مع محادثات لولي عهد البحرين مع قادة الكرملين، سارعت واشنطن للتعبير عن استيائها من توقيع حليفتها المنامة اتفاق تعاون مع موسكو تزامنًا مع فرض عقوبات على هذه الأخيرة.


نصر المجالي: تحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين مع ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قضايا التسوية في الشرق الأوسط، والأوضاع في سوريا وإيران.

وقال بوتين مستهلاً لقاءه بالأمير البحريني، الأربعاء، إن quot;روسيا والبحرين تتمتعان بعلاقات طيبة رغم أنهما لا تستطيعان المفاخرة بوجود علاقات اقتصادية واسعة النطاق في ما بينهماquot;. بدوره، أشار ولي عهد البحرين إلى أن ملك البحرين يناشد بوتين أن يبذل ما بوسعه لتطوير وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونوّه الأمير سلمان بن حمد بالاتفاقيات التي وقعت بين روسيا والبحرين خلال زيارته هذه ومنها اتفاقية حكومية حول تشجيع الاستثمارات وحمايتها المشتركة بين البلدين ومذكرة التفاهم حول التعاون في مجال الطيران المدني، إضافة إلى توقيع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مذكرة تفاهم مع شركة ممتلكات البحرين القابضة من أجل تحريك فرص الاستثمار في روسيا والبحرين بحجم 1 مليار دولار.

وقال ولي عهد البحرين: quot;أعتقد أنه آن الآوان، وربما فاتنا بعض الوقت لنطور علاقاتنا الثنائيةquot; واستدرك قائلاً:quot; عمري الآن 44 عامًا ويتملكني خجل شديد حينما أقول بأن هذه هي زيارتي الأولى إلى روسيا .. بلدكم رائع جدًاquot;. وأضاف أنه معجب بالروس وثقافتهم وفنونهم وتاريخ بلادهم.

استياء أميركي

وإلى ذلك، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة مستاءة من قرار البحرين حليفتها في منطقة الخليج بتوقيع اتفاق للتعاون في مجال الاستثمار مع روسيا، في وقت تفرض فيه واشنطن وحكومات أوروبية عقوبات على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية يوم الأربعاء quot;مع استمرار روسيا في جهودها لزعزعة أوكرانيا ليس هذا هو الوقت المناسب لأي بلد للقيام بمعاملات تجارية كالمعتاد مع روسياquot;. وأضاف: quot;وقد أثرنا هذه الهواجس مع حكومة البحرينquot;.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان يوم الثلاثاء إنه وقع مذكرة تفاهم مع شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، وهي صندوق الثروة السيادي البحريني، للتعرف على الفرص الاستثمارية في البلدين والعمل معًا.

الصندوق الروسي

وأضاف البيان أن محمود الكوهجي الرئيس التنفيذي لممتلكات سينضم إلى المجلس الاستشاري الدولي للصندوق الروسي للمساهمة في تشكيل إتجاهه الاستراتيجي. والصندوق البحريني أحد أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج وبلغت قيمة أصوله 7.1 مليارات دولار في أيلول (سبتمبر) الماضي.

وأسست الحكومة الروسية صندوق الاستثمار المباشر وقوامه عشرة مليارات دولار للاستثمار في الأسهم وبشكل رئيسي في اقتصاد روسيا. والبحرين حليف دبلوماسي رئيسي للولايات المتحدة في الخليج، ويشير قرارها إلى أن العقوبات الغربية قد لا تثني دولاً أخرى عن الاستمرار في توسيع روابطها الاقتصادية مع روسيا.

وقالت وكالة انباء البحرين إن البحرين قامت أيضًا بتعديل إجراءات التأشيرات لتسهيل سفر المواطنين الروس إلى المملكة في رحلات عمل، بينما ستسير الناقلة الوطنية طيران الخليج رحلات مباشرة بين موسكو والمنامة.