اربيل: اكدت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان الاحد عن تمسك الاقليم الكردي، الذي يتمتع بحكم ذاتي، بمنصب رئيس الجمهورية، بعد ايام قليلة من الانتخابات التشريعية العامجاء في بيان صادر من حكومة الاقليم "نريد ان نعلن لشعب كردستان وجميع الاطراف السياسية في اقليم كردستان والعراق ان منصب رئيس الجمهورية في العراق الاتحادي هو من حق شعب كردستان، وسنسعى بكل قوتنا من اجل الحصول على هذا المنصب للشعب الكردي".

والرئيس العراقي الحالي جلال طالباني، الذي يقضي فترة علاج في احد مستشفيات المانيا منذ اكثر من عام، هو اول كردي يتولى المنصب في تاريخ العراق. واكد البيان في الوقت عينه على ان اي مرشح كردي لتولي المنصب "يجب ان يحصل على قبول برلمان كردستان".

ويملك حاليًا غالبية الاصوات في البرلمان الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني وحركة التغيير "غوران"، التي تفوقت في الانتخابات المحلية الاخيرة على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني.

واجريت الاربعاء الماضي الانتخابات التشريعية العامة الاولى منذ رحيل القوات الاميركية نهاية 2011، والثالثة منذ سقوط نظام صدام عام 2003. ورغم انه غير منصوص عليه في الدستور، الا ان العرف السياسي في العراق منذ العام 2006 يقضي بان يكون رئيس الوزراء شيعيًا، ورئيس البرلمان سنيًا، ورئيس البلاد كرديًا.