حدّد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة أحمد عمر امعيتيق 4 ركائز هي تحسين سيطرة الدولة وسيادتها وإعادة بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية وبدء مصالحة وطنية وإيجاد حلول عاجلة للعدالة الانتقالية والمظالم.
&
وقال امعيتيق إنه سيجري مشاورات مع أهل الرأي والشورى وجميع القوى السياسية لتشكيل حكومة أزمة مصغّرة تراعي الوفاق الوطني وتفويض بعض السلطات للمناطق.
&
وأكد رئيس الحكومة المؤقتة في كلمة بثتها قناة ليبيا الوطنية (الرسمية)، أن الحكومة التي سيشكلها سيكون من أولوياتها العمل على بسط هيمنة الدولة وسيادتها وإعادة بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية وفق معايير متطورة مبنية على تقنية المعلومات وسرعة التحرك.&
&
كما أكد أن الحكومة الجديدة سيتركز عملها على تفعيل القضاء والمصالحة الوطنية وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها القضاء الليبي وإيجاد معالجات عاجلة لملف العدالة الانتقالية ورد المظالم وجبر الضرر ودعم الجهاز القضائي لبناء منظومة تساهم في استقرار البلاد.&
&
ويعلق الليبيون آمالا كبيرة على امعيتيق (42 عاماً) رجل الأعمال الذي يملك فندقا في العاصمة طرابلس بعدما تعبوا من الصراعات السياسية والانتقال المضطرب إلى الديمقراطية منذ انتفاضة 2011.
&
وعلى رئيس الوزراء الجديد أن يتعامل أيضا مع ميليشيات مدججة بالسلاح ساعدت في الاطاحة بالقذافي وتسيطر الآن على وزارات أو حقول نفط لتحقيق مطالب مالية وسياسية.

النظام اللامركزي&
وقال رئيس الحكومة إنه سيعمل على بناء النظام اللامركزي من خلال نظام الإدارة المحلية المرتكزة على المفاهيم الاقتصادية في بناء المدن وإحياء المشاريع التنموية وتوفير فرص العمل وتحريك عجلة الأقتصاد، ومراعاة القدرات والكفاءات المحلية لتحمل هذه المسؤوليات.&
&
وأضاف امعيتيق أن الحكومة ستركز على بناء عجلة الاقتصاد واستبدال الاقتصاد الليبي الحالي باقتصاد متنوع مبني على الانتاج والخدمات وإقحام القطاع الخاص في تقديم الخدمات من خلال توفير برنامج شركات بين القطاعين العام والخاص وتوفير البنية التحتية المناسبة لذلك.
&
&وأكد أن الحكومة الجديدة ستباشر في برنامج نقل المؤسسات الاستثمارية والصناعية إلى شركات ومؤسسات مملوكة من قبل القطاع الخاص الوطني بالاستعانة بالخبرات والتجارب الدولية في هذا المجال، وكذلك دعم برنامج تطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة.
&
124 صوتاً
ونقلت شبكة الأخبار الليبية بعض مقتطفات من مقابلة مع رئيس الحكومة الجديد مع قناة "ليبيا لكل الأحرار" وهي كالآتي:&
&
* أكّد أحمد امعيتيق حصوله على 124 صوتًا خلال جلسة التصويت الأخيرة لانتخاب رئيس الحكومة الليبية الجديدة وليس 113 كما أشيع. واعتبر أن ذلك ليس أمرًا هينًا ولم يتحصل عليه أي من رؤساء الوزراء السابقين. وأكّد أنه ليس طرفًا في الصراع السياسي داخل أروقة المؤتمر، ولا يتبع أي تيار؛ لأن من يترشح من أي تيار سياسي لن يتمكن من الحصول على هذا العدد من أصوات الناخبين داخل المؤتمر في الوقت الراهن.
&
وأكّد أنه فور انتخابه دعاه أعضاء المؤتمر لأداء القسم، مشيرًا إلى أن الجدل القانوني حول انتخابه لا يخص امعيتيق وإنما يخص المؤتمر.

قرابة السويحلي
* علّق أحمد امعيتيق رئيس الحكومة الليبية المكلف حول قرابته لعبدالرحمن السويحلي وأنه هو من دعمه للوصول للمنصب، بأنه يتشرف بصلة القرابة بالسويحلي لكنّه لا ينتمي لنفس التيار السياسي الذي ينتمي له السويحلي كما أنه لم يدفع به للمنصب.
&
* قال أحمد امعيتيق رئيس الحكومة الليبية المُكلّف إنّ كتلة الستة المستقلة داخل المؤتمر الوطني العام هي من رشّحته للمنصب، وأكّد أنّه التقى معظم أعضاء المؤتمر بمن فيهم المعترضون على انتخابه.
&
وأشار إلى أنّ بعض المعترضين انتخبوه في الجولتين الأولى والثانية، وأكّد أنّه لا يعرف أبعاد الخلاف بين الكتل.
&
* رأى أحمد امعيتيق رئيس الوزراء الليبي المكلف أن البرنامج السياسي لليبيا غير واضح المعالم وأن المدد الزمنية بخصوص خريطة الطريق غير واضحة.
&
واشار إلى أنه ينبغي أن يكون هناك برنامج طويل المدى وأخر قصير المدى حتى يكون الطريق معبدًا وجاهزًا لمن يأتي من بعد.

دور الشباب&
* أكّد أحمد امعيتيق رئيس الوزراء الليبي المكلف أن الشباب على رأس مجموعة من الوزارات، وسيكونون موجودين في المنظمات الدولية ويجب بعث روح الشباب في المؤسسات الرئيسية.
&
وتابع خلال المقابلة: "أحيي هذا الشعب العظيم الذي كافح كثيرًا، والذي يمتلك الكثير من المقدرات ويحتاج إلى يد المساعدة للنهوض وبناء دولته، الشعب الليبي هو شعب معطاء".
&
وقال: "ليبيا تحتاج إلي تكاتف الجهود... المنتصر هو الذي يجمع شعبه، ولا يقسم هذا الشعب بالجهوية والقبلية... &يجب أن نكون على قدر هذه المسؤولية".

تأكيد فوز امعيتيق&
وكان المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان) اختار أحمد امعيتيق رئيسا جديدا للوزراء، ونشر موقع البرلمان على الانترنت مرسوما أكد فيه نوري أبو سهمين رئيس البرلمان أن امعيتيق هو رئيس الوزراء الجديد وانه كلفه بتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.
&
وكان رجل الأعمال الليبي أدى اليمين القانونية الأحد الماضي بعد جلسة عاصفة لكن بعد ساعات أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان عزالدين العوامي بطلان عملية التصويت.
&
وقال العوامي إن امعيتيق لم يحصل على الأصوات الكافية ليتم إعلان فوزه بالمنصب مؤكدا استمرار الحكومة السابقة في أداء عملها حتى انتخاب رئيس جديد للوزراء.
&
ونشر موقع الحكومة الليبية على شبكة الإنترنت بيانا جاء فيه إن امعيتيق حصل على 113 صوتا بينما كان يحتاج إلى 120 صوتا على الأقل وفقا لدستور البلاد.
في الوقت ذاته أكد النائب الثاني لرئيس البرلمان صالح المخزون أن امعيتيق فاز بالتأييد اللازم وكلفه بتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.
&