على خطى مؤسس شبكة (فيرجن) البريطاني السير ريتشارد برانسون أعلن عدد من نجوم هوليوود مقاطعة أحد أشهر الفنادق التي تمتلكها سلطنة بروناي في الولايات المتحدة بسبب فرضها قوانين إسلامية صارمة.&
&
وكانت وزارة الخارجية الأميركية عبرت عن قلقها من إعلان السلطان حسن بلقيه، سلطان بروناي، عن المرحلة الأولى من العقوبات الجديدة الأسبوع الماضي، لكنها لم تؤيد الدعوة إلى مقاطعة الفنادق التابعة للسلطان.&
&
وستتضمن تلك العقوبات التي أقرها سلطان بروناي التي دخلت حيز التنفيذ أول أيار (مايو) الحالي في نهاية تلك المراحل الإعدام رجما بالحجارة لمرتكبي جرائم الزنا والمثلية الجنسية.&ومن بين المشاهير الذين يدعمون مقاطعة فندق بيفرلي هيلز، وفنادق أخرى تمتلكها سلطنة بروناي، فنانا الكوميديا جاي لينو والين ديجينريس.
&
ومن جهته، ناشد رئيس بلدية بيفرلي هيلز مجلس المدينة أن يتبنى قرارًا يدين القوانين الجديدة في بروناي، وطالب بلاده مقاطعة ذلك الفندق، والفنادق الأخرى التي تمتلكها بروناي في سلسلة فنادق "دورشيستر كوليكشن".

شبكة فيرجن&
&
وكان مؤسس شبكة (فيرجين) ريتشارد برانسون قال في تغريدة له يوم السبت إن موظفيه وأفراد عائلته لن يقيموا في سلسلة الفنادق الراقية تلك "إلى أن يلتزم السلطان بالقواعد الأساسية لحقوق الإنسان".
&
وألغت العديد من المنظمات فعاليات لها في ذلك الفندق، والذي كان يعد لفترة طويلة مركزا لاجتماع مشاهير هوليوود، ومن بينها حفلات توزيع جوائز الأوسكار، وجوائز حقوق المرأة العالمية السنوية.
&
وتتبنى سلطنة بروناي بالفعل قوانين إسلامية "صارمة" مقارنة بجارتيها ماليزيا وإندونيسا، حيث تحظر بيع واستهلاك الكحوليات. وأصبحت السلطنة التي تقع في جزيرة بورنيو من الدول الغنية نتيجة لثروتها من النفط والغاز
&
ويدين نحو ثلاثة أرباع سكان بروناي بالإسلام، وينتمون لعرق الملايو، لكن يقطنها أيضا عدد كبير من البوذيين والمسيحيين.
&
احتجاج محدود&
وخلال احتجاج محدود أمام الفندق يوم الإثنين، قال لينو: "أود أن أعتقد أن كل الناس جيدون في الأساس، وعندما يدركون أن ذلك الأمر سيستمر، فمن المرجو أن يفعلوا شيئا حيال ذلك."
&
لكن كريستوفر كاوردي، المدير التنفيذي لسلسلة دورشيستر كوليكشن، قال إن هؤلاء المحتجين تجاهلوا فنادق محلية أخرى تمتلكها دول تتمتع بسجل سيئ في مجال حقوق الإنسان.
&
وأضاف: "هناك شركات فندقية أخرى في هذه المدينة تمتلكها المملكة العربية السعودية.. وربما قميصك الذي ترتديه قد يكون من دولة تعاني بعض المشكلات في ما يتعلق بمجال حقوق الإنسان"، وأضاف كاوردي أن المقاطعة ستلحق أكبر الضرر بالموظفين المحليين.
&
قلق أميركي وأممي
&
وقالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الثلاثاء إنها عبرت عن مخاوفها بشكل خاص لحكومة بروناي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي إن "سفيرنا أعرب عن قلقنا لحكومة بروناي في لقاء خاص".
&
ولكن الوزارة "لم تتخذ أي موقف" حيال الدعوة الى مقاطعة الفنادق التابعة لشبكة "دورشستر كولكشن" والتي تضم أفخم الفنادق في لندن وبيفيرلي هيلز في لوس انجليس.&وأضافت بساكي ان "وزارة الخارجية لا تمنع موظفيها من الإقامة في أحد فنادق دورشستر".
&
كما أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها العميق" وكذلك نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالعقوبات التي ستفرض على المتخلفين عن تطبيق الشريعة.
&
ويشار الى ان قوانين الشريعة لا تطبق إلا على المسلمين، وتعتمد بروناي نظامين قضائيين: أحدهما مدني والاخر إسلامي يشمل حاليا الخلافات البسيطة ولا سيما منها المتعلقة بالزواج.
&
وبذلك تصبح بروناي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي تطبق الشريعة، اذ انه في اندونيسيا وهي أكبر بلد اسلامي في العالم من حيث عدد السكان، وحدها ولاية آتشيه الخاضعة لحكم ذاتي في جزيرة سومطرة تطبق أحكام الشريعة.