علمت (إيلاف) أن اللواء خليفة حفتر رفض مبادرة الحكومة الليبية الموقتة بتعليق أعمال المؤتمر الوطني مع تزايد الدعم له رغم شبح الحرب الأهلية، بينما زادت الولايات المتحدة عديد (المارينز) في صقلية، وحظرت مصر سفر مواطنيها لليبيا.&



نصر المجالي : قالت مصادر ليبية إن قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر رفض البيان الصادر عن الحكومة الليبية الموقتة الذي طالب المؤتمر الوطني العام بوقف عمله لحين إجراء الإنتخابات العامة المقبلة بعد التصويت على ميزانية عام 2014 وإعادة انتخاب رئيس الوزراء.
&
وأكد اللواء حفتر على موقفه السابق بعدم شرعية المؤتمر الوطني والحكومة الموقتة، مع الإصرار على أن تتولى (لجنة الستين) مهام وضع دستور جديد للبلاد يفسح المجال أمام انتخابات حرة وتشكيل حكومة قوية قادرة تنهي وجود الميليشيات المسلحة وخاصة الاسلامية منها واعادة الاستقرار والوحدة لليبيا.&
&
وقالت حكومة رئيس الوزراء الموقت عبد الله الثني إنها قدمت اقتراحها هذا إلى البرلمان كحل للأزمة السياسية وأعمال العنف التي تجتاح ليبيا.
&
ومع استمرار المواجهات وحالة التوتر في العاصمة طرابلس وبنغازي وانضمام وحدات عسكرية لقوات الجيش الوطني، فإن الولايات المتحدة زادت عديد قوات المارينز والطائرات التي ترابط في صقلية والتي يمكن استدعاؤها لإجلاء الأميركيين من السفارة في طرابلس.&
&
وقال مسؤول أميركي إن عملية الإخلاء قيد المراجعة على مدار الساعة، لافتاً إلى وصول أربع طائرات إضافية من طراز "أوسبري في-22"، ليل الأحد، إلى قاعدة "سيغونيلا" بإيطاليا، لتنضم إلى أربع أخرى و200 جندي مرينز جرى تحريكهم إلى هناك الأسبوع الماضي.
&
حرب أهلية&
وإلى ذلك، قال تقرير بريطاني إن ليبيا تتجه صوب الحرب الاهلية الكاملة، بينما تنحاز الميليشات المتناحرة مع وضد محاولة الانقلاب التي قام بها اللواء خليفة حفتر، والتي دفعت الحكومة المركزية تجاه التفكك.
&
وإشار تقرير صحيفة (إنديبندانت) اللندنية إلى أن دعوة رئيس أركان الجيش الليبي لميليشيات إسلامية للمساعدة في الحفاظ على الحكومة من المحتمل أن تعمق الازمة.&
&
ويقول التقرير إن الخطوة الاحدث تجاه تفكك الدولة الليبية توضح مدى عدم قدرة المعارضة على سد الفراغ الذي خلّفه سقوط القذافي. ويضيف أن الحرب التي أدت الى سقوطه خاضتها القوات الجوية لحلف شمال الاطلسي لدرجة كبيرة.
&
تعاطف مع حفتر&
لكن التقرير يقول إن الكثيرين في طرابلس يعربون عن تعاطفهم مع ادانة حفتر للميليشيات الاسلامية مع تزايد الشعور باليأس إزاء انهيار الحكومة المركزية. ويضيف أن عداء حفتر للميليشيات سيحظى بتأييد الكثير من الليبيين، ولكن في الواقع قواته ليست سوى ميليشيا أخرى تعتمد على تحالفات مع ميليشيات أخرى.
&
ويشير التقرير إلى أن الليبيين يعربون عن تأييد متزايد لأي طرف يتمكن من استعادة الامن والنظام بأي وسيلة كانت.
&
وينوه التقرير الى أنه من المفارقات أن الميليشيات التي تقاتل مع وضد الحكومة المركزية تحصل على مخصصات من الموازنة المركزية للبلاد. ويضيف أن القذافي كانت لديه قوات قوامها مئة الف جندي ما زالوا يحصلون على مرتبات شهرية على الرغم من أن الكثيرين منهم لا يمارسون مهام عملهم.
&
ويضيف أن الميليشيات التي تحذو حذو القاعدة مثل أنصار الشريعة يبلغ نفوذها ذروته في بنغازي، وهم مسؤولون عن اغلب العنف والفوضى في هذه المدينة. وفي طرابلس استولى زعماء الميليشيات الاسلامية ورجالهم على طوابق بأكملها في افضل الفنادق.
&
حظر سفر المصريين&
وفي القاهرة، قال اللواء العناني حمودة مدير أمن محافظة مطروح التي تقع في أقصى غرب مصر إن بلاده ستوقف سفر مواطنيها إلى ليبيا اعتبارًا من يوم الثلاثاء وتمنع دخول الليبيين إلى أن تستقر الأوضاع في جارة مصر الغربية.
وأضاف في بيان أن حركة الشاحنات بين البلدين ستستمر بحسب الاتفاق المنظم لها، والموقع من كل من طرابلس والقاهرة.