في زيارة مفاجئة&لأعلى مسؤول أميركي منذ تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل جون كيري إلى القاهرة اليوم، حيث يلتقي الرئيس المصري. وافرجت واشنطن عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر.


القاهرة: وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري ،الاحد، الى مصر في زيارة مفاجئة لأعلى مسؤول أميركي منذ تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد السابق للجيش الذي عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي.

وسيلتقي كيري رئيس الدولة المصرية الذي ادى اليمين قبل اسبوعين، وسيبحث معه في شكل خاص مخاوف واشنطن بخصوص "تكتيكات" الحكومة التي "تقسم" المجتمع المصري بحسب الولايات المتحدة. لكنّ مسؤولين أميركيين أكدوا أن واشنطن "تقر بأن مصر تمر بمرحلة انتقالية صعبة جدًا".

وتأتي هذه الزيارة غداة تثبيت القضاء أحكام الاعدام على 183 من انصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي، من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.

وصدرت هذه العقوبات بالاعدام على خلفية حملة اعتقالات لأنصار مرسي وبخاصة جماعة الاخوان المسلمين التي اعلنت تنظيمًا "ارهابيًا" ومحظورًا، ادى خلال ما يقرب من سنة الى سقوط اكثر من 1400 قتيل وتوقيف نحو 15 الف شخص.

إفراج عن المساعدات

ولمناسبة هذه الزيارة التي تستمر بضع ساعات، اعلن مسؤولون أميركيون أن واشنطن افرجت عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر قبل نحو عشرة ايام بعد حصولها على الضوء الاخضر من الكونغرس.

وهذه الشريحة تمثل قسمًا من المساعدة الأميركية الاساسية الى حليفها العربي الكبير --1.5 مليار دولار منها 1.3 مليار دولار، كمساعدة عسكرية-- والتي جمدت في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي وربطتها الادارة الأميركية باجراء اصلاحات ديموقراطية بعد عزل الجيش وتوقيفه في تموز (يوليو) 2013 الرئيس الاسلامي محمد مرسي، اول رئيس منتخب ديمقراطيًا للبلاد.

وفي نيسان (ابريل)، اعلن مسؤولون أميركيون أن استئناف المساعدات مقرر، خصوصًا تسليم عشر مروحيات اباتشي لدعم الجيش المصري الذي يواجه هجمات يتبناها متمردون جهاديون بشكل شبه يومي في شبه جزيرة سيناء.
&


&