&أعلن نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي اليوم أن الرئاسة ستصدر خلال اليومين المقبلين مرسومًا جمهوريًا لإنعقاد مجلس النواب الجديد، الثلاثاء المقبل، لتولي مهمة اختيار الرئاسات الثلاث، فيما ابلغ مصدر مطلع "ايلاف" أن هذا المرسوم سيصدر غداً الخميس، متوقعًا أن تكون جلسته الاولى هذه، الثلاثاء المقبل، بروتوكولية ومن دون نتائج حاسمة.


&
أكد خضير الخزاعي خلال اجتماعه في بغداد، الاربعاء، مع مساعد وزير الخارجية الاميركي بريت ماكورك والسفير الاميركي ستيفن بيكروفت، حيث تم بحث التطورات الامنية والسياسية في العراق،&التزام رئاسة الجمهورية بالمسارالسياسي والديمقراطي للعملية السياسية في البلاد والتوقيتات الدستورية .. مشيراً الى أن رئاسة الجمهورية ستصدر مرسوماً جمهورياً خلال اليومين المقبلين تدعو خلاله البرلمان الجديد لعقد اولى جلساته . وشدد على أن العملية السياسية لن يعوق تقدمها الارهاب والجماعات المسلحة". وستتولى الجلسة الاولى للبرلمان اختيار الرئاسات الثلاث للجمهورية والبرلمان والحكومة .
&
وطالب الخزاعي الحكومة الاميركية "بالمزيد من الدعم للعراق وخاصة في المجال العسكري والاستخباري وضرورة تفعيل اتفاقية الاطار الإستراتيجي الموقعة بين البلدين لمواجهة الارهاب ودحره والحفاظ على امن واستقرار العراق في المنطقة"، بحسب بيان صحافي لمكتبه اطلعت على نصه "إيلاف". من جانبه، اكد ماكورك أن "القاعدة والجماعات المسلحة عدو مشترك للعراق وبلاده وأن واشنطن ملتزمة بدعم العراق في حربه ضد الارهاب".&
&
وابلغ مصدر عراقي مطلع "إيلاف" أن المرسوم الجمهوري سيصدر غدًا الخميس، حيث سيدعو لإنعقاد مجلس النواب الجديد، الثلاثاء المقبل، بهدف معلن هو اختيار الرئاسات الثلاث للجمهورية والبرلمان والحكومة .. لكنه توقع عدم انجاز هذا الهدف خلال الجلسة نظرًا لعدم وجود توافقات على المرشحين لتولي مناصب الرئاسات هذه، في ظل الخلافات التي تعصف بالمشهد السياسي في البلاد.
&
خلافات وصعوبات تواجه الجلسة الاولى للبرلمان الجديد
واشار المصدر في هذا الصدد الى أن الاكراد لم يحسموا بعد مرشحهم لرئاسة الجمهورية ليخلف الرئيس المنتهية ولايته جلال طالباني، وكذلك المكون السني، رغم وجود مؤشرات قوية على احتفاظ اسامة النجيفي برئاسة البرلمان. واوضح أن التحالف الشيعي، وهو الكتلة الاكبر في البرلمان الذي تقع على عاتقه مهمة ترشيح رئيس للحكومة،&مازال يشهد اختلافات حول هذا الموضوع بين مؤيد لاستمرار نوري المالكي بمنصبه وتشكيل الحكومة الجديدة، وبين رافض لذلك، داعيًا لإختيار مرشح جديد قادر على قيادة البلاد نحو تجاوز ازمتها السياسية والامنية الخطيرة الحالية، والتي تهددها بالتقسيم.
&
وفي هذا المجال، قال النائب الصدري امير الكناني إن الائتلاف الوطني امهل ائتلاف دولة القانون 3 ايام لتغيير مرشحه من نوري المالكي الى شخصية أخرى، موضحًا أنه في حال تمسك ائتلاف دولة القانون بمرشحه نوري المالكي ولم يطرح شخصية أخرى خلال مهلة الايام الثلاثة، فإنه سيضطر الى اعلان مرشح آخر الى الكتل السياسية لغرض التفاوض معها لتشكيل الحكومة المقبلة .
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اكد خلال اجتماعه في اربيل امس مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أن "العراق يواجه تحديات كبيرة وحقيقية"، وطلب مشاركة الاكراد الفعالة في العملية السياسية على أن يتم اجتماع البرلمان العراقي الجديد في وقت قريب لانتخاب رئيس له، ورئيس للجمهورية، ومن ثم تكليف مرشح لرئاسة الحكومة .
&فيما ينتظر أن يدعو نائب الرئيس العراقي خلال الساعات المقبلة لإنعقاد أول جلسة لمجلس النواب الجديد، الثلاثاء المقبل، تنفيذًا لرغبة اميركية، فإن شكوكاً قوية تبرز في امكان نجاح المجلس في انتخاب الرئاسات الثلاث للبرلمان والجمهورية والحكومة، كما وعد المالكي كيري.
&
وينص الدستور العراقي على ضرورة انعقاد البرلمان خلال 15 يومًا من مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات (جرت في 30 نيسان الماضي)، وهو ما تم الاسبوع الماضي.&
وينظم الدستور انعقاد جلسة مجلس النواب الاولى ومهامها في مادتيه 54 و55 وكما يلي :&
&
المادة (54):
&يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسومٍ جمهوري خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لاكثر من المدة المذكورة آنفاً.
المادة (55):
& ينتخب مجلس النواب في أول جلسةٍ له رئيساً، ثم نائباً أول، ونائباً ثانياً، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس بالانتخاب السري المباشر.
وتعيش البلاد حالياً حالة فراغ دستوري نظراً لانتهاء الدورة البرلمانية في الرابع عشر من الشهر الحالي. &&

تحذير من جلسة لا تسبقها توافقات
وقد حذرت قوى سياسية من أن انعقاد مجلس النواب من دون توافقات تسبق التئامه، سيحول جلساته الى منتدى لتداول المشاحنات، مما سيعقد الوضع السياسي ويلقي بظلال قاتمة على الاوضاع الامنية المتدهورة اصلاً.
واثارت هذه القوى شكوكاً في تنفيذ وعود اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي لوزير الخارجية الاميركي جون كيري، خلال اجتماعهما في بغداد امس، بالالتزام بالتوقيتات المحددة لانتخاب رئاسات الجمهورية والبرلمان والحكومة في اول جلسة برلمانية يفرض أن تنعقد الثلاثاء المقبل، وهو الموعد الذي اعلنه الوزير الاميركي قبل أن يصدر عن الرئاسة العراقية.
فقد تعهد المالكي بتشكيل حكومة جديدة في العراق في موعد أقصاه الاول منه تموز(يوليو) المقبل في أول نتيجة واقعية للضغط الاميركي المتواصل على الحكومة التي يرأسها. &
وتشير هذه القوى الى أنه بالاضافة الى عدم اتفاق الكتل السياسية على المرشحين لرئاسة البرلمان ونائبيه ورئيس الجمهورية ونائبيه، فإن التحالف الشيعي وهو الكتلة الاكبر المكلفة بترشيح رئيس الحكومة يشهد خلافات عاصفة تجعل من الصعب اتفاقه على مرشح بعينه خلال الايام السبعة المقبلة. ويصر ائتلاف دولة القانون على ترشيح زعيمه نوري المالكي لولاية ثالثة مستندًا الى فوزه في الانتخابات الاخيرة، لكنه في مقابل ذلك فإن المجلس الاعلى الاسلامي والتيار الصدري وقوى شيعية أخرى، اضافة الى السنة والاكراد، يرفضون هذه الولاية ويدعون الى مرشح جديد قادر على قيادة البلاد لتخطي الاخطاء السابقة وتجاوز الازمة الخطيرة التي يعيشها العراق حاليًا وتنذر بتقسيمه الى دويلات عدة.
&
يذكر أن العراق يعاني حاليًا من انهيارات امنية خطيرة دفعت برئيس الوزراء نوري المالكي إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد في العاشر من الشهر الحالي، بعد سيطرة مسلحي&داعش على محافظة نينوى بالكامل وتقدمهم نحو محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى والانبار، وسيطرتهم على بعض مناطقها قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة السيطرة على العديد من المناطق.
&
&
&
&
&