أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اهتمام بلاده باستئناف عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين، وذلك خلال محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


نصر المجالي: يعوّل الفلسطينيون على دور روسي بدعم استئناف المفاوضات، التي كانت إسرائيل أوقفتها من جانب واحد، بعد اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، قائلة "إن حماس حركة إرهابية، ولا تفاوض معها".

قال بوتين ذلك خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، في نوفو- أوغاريوفو في ضاحية موسكو إن القيادة الروسية على علم بوجود صعوبات وعقبات كثيرة تعترض هذا الطريق، لافتًا إلى أن "الوضع في منطقة الشرق الأوسط لا يتحسن، مع الأسف الشديد".

تبادل آراء
وعبّر الرئيس الروسي عن سروره لإمكانية تبادل الآراء مع الرئيس الفلسطيني لتحديد تلك الجهود المشتركة التي يمكن بذلها سوية من أجل تحريك الوضع والمضي قدمًا".

من جانبه، وصف محمود عباس لقاءه مع بوتين بأنه "لقاء صديقين"، مشيرًا إلى أهميته البالغة بالنسبة إلى الجانب الفلسطيني. وقال إنه حريص على سماع وجهة النظر والنصائح الروسية بشأن مجريات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

وبحث الرئيس الفلسطيني& مع نظيره الروسي تعزيز التعاون الثنائي وآفاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وكذلك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

لقاء ميدفيديف
وكان عباس التقى في مستهل زيارته إلى موسكو، رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، وبحث معه العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة بين فلسطين وروسيا.

وأكد ميدفيديف أن موسكو تدعم سعي شعب فلسطين إلى بناء دولته المستقلة، مشيرًا إلى أن موقف روسيا بهذا الشأن ثابت، ولن يتغير.

وبحث رئيس الوزراء الروسي خلال اللقاء مع الرئيس الفلسطيني الوضع في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون الثنائي بين روسيا وفلسطين.
&