طوكيو: ابقت اليابان صباح الثلاثاء على "الانذار الخاص" الذي اطلقته في جزر اقصى جنوب البلاد ومنها اوكيناوا، التي وصلها الاعصار "نيوغوري" العنيف الذي اسفر حتى الان عن عدة جرحى ودفع بالسلطات الى توصية اكثر من نصف مليون شخص باخلاء منازلهم.

&واطلقت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا شديدا تحسبا لرياح عاتية وامطار غزيرة وامواج هائلة بدأت تطال المناطق الجنوبية المعنية.
&
وحذر مسؤول في وكالة الارصاد "انه وضع استثنائي مع خطر هائل محتمل ونود ان يكون السكان بامان باتباعهم تعليمات السلطات المحلية قبل وصول العاصفة".
&
واصيب ثلاثة اشخاص على الاقل من بينهم سيدة في الـ83 &بحسب السلطات، وثمانية بحسب قناة ان اتش كاي، فيما فقد رجل بحرا مقابل سواحل كوشي الواقعة الى شمالي شرقي المنطقة المتضررة.
&
وبعد مياكو حيث صدرت توصية منذ مساء الاثنين باجلاء السكان البالغ عددهم 55 الف نسمة تقريبا، باتت جزيرة اوكيناوا الرئيسية بدورها وسط منطقة اضطرابات شديدة ستستمر طوال النهار مع وصول سرعة الرياح الى 215 كلم في الساعة وربما اكثر من ذلك في منتصف بعد الظهر.
&
وصدرت توصية مماثلة صباح الثلاثاء باجلاء 42 الف نسمة من سكان نانجو و96 الف نسمة من سكان جينوان، وهما بلدتان في جنوب جزيرة اوكيناوا.
&
كما طلب من سكان مدينتي اوكيناوا وعددهم 138600 واوراسوي وعددهم 113 الفا &التوجه الى ملاجئ عامة.
&
بالاجمال وجهت تعليمات الاجلاء الى حوالى 590 الف نسمة في المنطقة كافة. غير ان قلة منهم لا يتخطى عددهم بضع عشرات امتثلوا لهذه التعليمات صباح الثلاثاء بحسب السلطات المحلية.
&
في اوكيناوا كانت الكهرباء مقطوعة عن حوالى 68500 منزل بحسب السلطات وشبكة ان اتش كاي التلفزيونية.
&
ونقلت التلفزيونات صور شوارع مقفرة تكتسحها رياح مروعة وامطار غزيرة. وانتشرت الاشجار المتكسرة على بعض الطرقات فيما بدا البحر هائجا في المناطق المحيطة.
&
وتتوقع وكالة الارصاد الجوية امواجا قد تصل الى 14 مترا وقد الغيت الثلاثاء جميع الرحلات من والى اوكيناوا كما توقفت السفن التي تقوم برحلات بين الجزر.
&
ومن المتوقع ان تبقى المدارس والشركات مغلقة ليوم على الاقل.
ومن المتوقع ان يواصل نيوغوري تقدمه ببطء (حوالى 20 الى 25 كلم في الساعة) &شمالا ثم شرقا مصحوبا برياح تبلغ عند اقصى سرعتها 270 كلم في الساعة.
&
وسط رياح بهذه القوة يتعذر الوقوف ويتحول اصغر غرض الى مقذوفة خطيرة.
واعلن الوزير المكلف ادارة الكوارث كيجي فورويا الاثنين "اطلب من السلطات البلدية الا تتردد في اصدار اوامر اجلاء والا تخشى المبالغة بالحيطة والحذر".
&
من جهة اخرى تتساقط امطار شديدة قد تزداد غزارة على قسم كبير من جنوب غرب الارخبيل ولا سيما في كيوشو، ما يبعث مخاوف من حصول انزلاقات تربة.
وبحسب اخر توقعات وكالة الارصاد فان نيوغوري سيعبر اليابان بشكل كامل من الجنوب الى الشمال ومن الغرب الى الشرق على مدى الاسبوع.
&
وفي الساعة 14,00 (الثلاثاء 05,00 ت غ) كان مركز الاعصار نيوغوري وهو الثامن الذي يشهده هذا الفصل على مسافة حوالى 100 كلم غرب جزيرة كوميجيما اي على بعد حوالى 200 كلم غرب جزيرة اوكيناوا الرئيسية.
&
غير ان الوكالة تتوقع بعدما تشتد قوته في مرحلة اولى، ان تتراجع حدته قليلا.
&
وفي مطلق الاحوال فان اليابان بمجملها تترقب عواصف شديدة خلال الساعات والايام المقبلة، في تحذير يطاول 90% من الاراضي.