طوكيو: جددت السلطات اليابانية صباح الاربعاء "انذارا خاصا" بهطول امطار غزيرة في اقصى جنوب البلاد فيما اتجه الاعصار نيوغوري القوي الى الجزر الرئيسية شمال شرق الارخبيل الياباني.
'
فعند الساعة 7,31 بالتوقيت المحلي (الثلاثاء في الساعة 22,31 تغ) اطلقت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا شديدا لقسم من اوكيناوا (اقصى الجنوب) في حين كانت خفضت مستوى الانذار قبل ساعات على كامل الاراضي.
&
وحذرت الوكالة من وجود مخاطر كبرى لحصول انزلاقات للتربة وفيضانات وكوارث اخرى على هذه الجزيرة الواقعة في اقصى جنوب اليابان حيث اصيب 32 شخصا بجروح بين الثلاثاء وصباح الاربعاء.
&
وقال مسؤول في الوكالة خلال مؤتمر صحافي "تتساقط في مواقع امطار غزيرة انه وضع في غاية الخطورة. اتبعوا تعليمات السلطات وحاولوا حماية انفسكم".
&
وكانت اليابان ابقت على "الانذار الخاص" الذي اطلقته في جزيرة اوكيناوا مساء الاثنين.
&
وقال اخصائي في قناة ان اتش كاي العامة "من الاهمية بمكان البقاء في مكان امن لان بعض الابنية فقدت متانتها جراء الامطار السابقة والرياح التي فاقت سرعتها 250 كلم في الساعة". وارتفع منسوب مياه الامطار الى 10 سنتم في الساعة في بعض المواقع وهي نسبة عالية جدا.
&
وهطلت امطار غزيرة على اوكيناوا حتى وان ابتعد الاعصار منها للاقتراب من الجزر الرئيسية اليابانية (كيوشو وشيكوكو في الجنبو وهونشو في الوسط وهوكايدو في الشمال) البعيدة مسافة مئات الكيلومترات.
&
والاحوال الجوية الحالية ادت الى ارتفاع منسوب المياه في الانهار الى مستوى يفوق مستوى الانذار وبالتالي تزداد مخاطر وقوع الاعاصير المدمرة كما حذرت الوكالة.
&
ودعي 300 الف شخص الى اللجوء الى المباني العامة الاربعاء في منطقة اوكيناوا بعد ان بلغ عدد هؤلاء 590 الفا الثلاثاء.
&
ويتوقع الغاء ايضا قسم من الرحلات الاربعاء من والى اوكيناوا.
&
واثار الاعصار انعكست الى حد كبير على كل القسم الجنوبي الغربي من البلاد (كيوشو وشيكوكو وهونشو).
&
وهذا الاعصار الاستوائي كان الاربعاء في الساعة 15,00 تغ (6,00 تغ) غرب جزيرة كيوشو على ان يصلها ليل الاربعاء الخميس.
&
وقال خبير الارصاد الجوية في التلفزيون الياباني "الاعصار ليس فقط قويا وعنيفا لكنه يتنقل ببطء كبير (25 كلم في الساعة) ما يزيد من المخاطر والاضرار". واضاف "قوة الاعصار تراجعت لكنه يبقى خطيرا".
&
وتتوقع الوكالة وصول الاعصار الى جزيرة كيوشو صباح الخميس وتعتقد انه سيبقى لفترة في منطقة كاغوشيما التي غرقت تحت الامطار الغزيرة.
&
وقال احد سكان المنطقة بقلق للتلفزيون "سيبلغ الاعصار ذروته صباح الخميس".
&
واوصت السلطات المحلية 630 الف نسمة بالاستعداد لعملية اجلاء طوعية او قسرية في الساعات المقبلة.
&
والزوابع القوية والامطار اسفرت عن سقوط قتيلين في كوشي وكوماموتو.
&
وصباح الاربعاء اطلق انذار على 90% من اراضي اليابان ويتوقع تساقط الامطار اعتبارا من الاربعاء على مدن اوساكا وناغويا وطوكيو وجزيرة هونشو.
&
وهذا الطقس يساهم في هطول امطار غزيرة على منطقة نيغاتا (شمال غرب) مع خطر ارتفاع منسوب مياه الانهار وحصول انزلاقات للتربة.&
&
واصدرت توصيات باجلاء الاف المنازل في المنطقة.
&
وتضرب الاعاصير الاستوائية اليابان عادة سنويا لكن نادرا ما تكون بهذه القوة خلال شهر تموز/يوليو.
&