غزة: اعلنت كتائب عز الدين& القسام الجناح العسكري لحركة حماس الاثنين انها استخدمت للمرة الاولى في تاريخها طائرات دون طيار من صنعها، في مهمة امنية فوق اجواء اسرائيل.
وقالت كتائب القسام في بيان ان "مهندسي القسام تمكنوا من تصنيع طائرات دون طيار تحمل اسم +ابابيل+ وانتجت منها ثلاثة نماذج استطلاعية واخرى ذات مهام القاء واخرى ذات مهام انتحارية".
وبحسب البيان فان الطائرات "قامت اليوم لاول مرة في احد طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الحرب الصهيونية (الدفاع) بتل ابيب التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة".
وتواصل اسرائيل اليوم الاثنين غاراتها على قطاع غزة لكنها لم تنفذ تهديدها ببدء عملية برية بينما لا تلقى الدعوات الى وقف اطلاق النار في اليوم السابع من الهجوم الذي ادى الى مقتل اكثر من 170 فلسطينيا وجرح 1130 آخرين على الاقل، اي استجابة.
وقال بيان القسام ان "طائراتنا قامت صباح اليوم بثلاث طلعات شاركت في كل منها اكثر من طائرة" مشيرة الى انه "فقد الاتصال مع طائرتين" بدون المزيد من التفاصيل.
وكان& الجيش الاسرائيلي اعلن صباح الاثنين في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر ان "طائرة بدون طيار من غزة تسللت الى اسرائيل" مشيرا الى ان سلاح الجو الاسرائيلي "قام باسقاطها عبر استخدام صاروخ من طراز باتريوت فوق اسدود".
من جانبه قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان طائرات القسام بدون طيار "رسالة قوية للعدو ارسلها القسام باننا لن نسمح بقتل اي طفل".
واضاف ان "الاحتلال بلغ من الغباء انه لا يستطيع ان يفهم رسالة الطائرة بدون طيار التي حلقت فوق تل ابيب ووزارة الدفاع وجاءت بمعلومات".
واكد برهوم ان "الاحتلال هو الذي بدأ الحرب والمجرم يجب ان يرفع السكينة عن الضحية (...) الاحتلال يجب ان يوقف الحرب".