باريس: دعا فرنسوا هولاند نظيره العراقي فؤاد معصوم الى ضمان حماية الاقليات ولا سيما المسيحيين في العراق وذلك اثناء محادثة هاتفية، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الاربعاء.
&
والرئيس الفرنسي الذي "هنأ" معصوم على انتخابه الخميس "اعرب عن قلقه العميق جدا حيال الاضطهادات التي يتعرض لها المسيحيون، وهم مكون اساسي في جمهورية العراق، من جانب المجموعات الارهابية".
&
و"اشار الى الضرورة الملحة لضمان حماية الاقليات بهدف السماح لها بالبقاء في البلد كما ترغب والمحافظة على ثروة وتنوع العراق"، بحسب البيان.
&
&وقال الاليزيه ايضا ان الرئيس الفرنسي "بحث مع معصوم وسائل المساعدة التي يمكن ان تقدمها فرنسا الى العراق لنجدة السكان المدنيين".
&
واعربت الحكومة الفرنسية الاثنين عن استعدادها لتشجيع استقبال مسيحيين من العراق على اراضيها.
&
وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران/يونيو عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.
&
ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1,5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف، بحسب مقربين منهم في فرنسا.
&
واكد فرنسوا هولاند من جهة اخرى لنظيره العراقي "دعم فرنسا التام لسيادة واستقرار العراق"، مبديا "قلقه الشديد حيال تمركز تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي".
&
وقال البيان ايضا ان الرئيس الفرنسي "ذكر بالحاجة الماسة للتوصل الى حل سياسي عبر تعيين رئيس وزراء وحكومة جامعة" في العراق.
&