اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت 52 فلسطينيا ليل الاربعاء الخميس في القدس الشرقية المحتلة، مما يرفع الى اكثر من 600 عدد الفلسطينيين الذين اوقفوا منذ مطلع تموز/يوليو في المدينة.

وقالت الناطقة& باسم الشرطة لوبا السمري ان "قوات معززة من الشرطة الاسرائيلية وحرس الحدود والقوات الخاصة اعتقلت ليل امس الاربعاء الخميس 52 شابا فلسطينيا من القدس الشرقية للاشتباه بهم بالمشاركة في المواجهات مع الشرطة الاسرائيلية". واضافت ان "مجمل عدد الذين اعتقلوا في القدس هو 601 مشتبه بينهم 427 من البالغين اضافة الى 175 من القاصرين".

وتابعت انه قدمت لوائح اتهام بحق اكثر من 190 منهم منذ الثاني من يوليو/تموز بعد مقتل الفتى محمد ابو خضير (16 عاما) من حي شعفاط في القدس حرقا من قبل متطرفين يهود. من جهته صرح الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس ان هؤلاء الفلسطينيين اوقفوا "معظمهم بسبب رشقهم حجارة والقائهم زجاجات حارقة على دوريات للشرطة في القدس الشرقية". واضاف ان بعضهم وضعوا في الاقامة المراقبة وآخرين افرج عنهم بانتظار محاكمتهم.

من جهته اكد نادي الاسير الفلسطيني لوكالة فرانس برس ان "الجيش الاسرائيلي اعتقل& نحو 1650 فلسطينيا في القدس والضفة الغربية"، موضحا ان "اكثر من 600 منهم" اوقفوا منذ منتصف حزيران/يونيو. وقالت فداء نجادة المسؤولة في المكتب الاعلامي لنادي الاسير "ان اسرائيل اعادت اعتقال 62 من الاسرى المحررين في صفقة جلعاد شاليط في في حملة اعتقالاتها هذه"

وتعتقل اسرائيل 36 من اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني معظمهم من حركة حماس باستثناء القيادي في فتح مروان برغوثي والامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات بحسب المصدر نفسه".

من جهته، قال مدير مركز مساواة في مدينة حيفا جعفر فرح لفرانس برس ان "نيابة الشرطة تقوم بتمديد توقيفهم كمجموعات وبالتهمة نفسها من دون الدخول في تفاصيل في كل حالة على حدة". واضاف ان "القضاة يرفضون التعامل مع المعتقلين كافراد وهذه سابقة اذ انجر القضاة الى مطالب رجال المخابرات والشرطة".