لندن: أصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية اليوم حكما بالسجن المؤبد بحق المتهم بقتل الإعلامي مدير اذاعة "العراق الحر" محمد البديوي.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي للسلطة القضائية إن "الهيئة الأولى في محكمة الجنايات المركزية برئاسة القاضي بليغ حمدي أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق المتهم بقتل الإعلامي محمد البديوي".

وأضاف بيرقدار في بيان صحافي ان "المحكمة وجدت في الادلة المتحصلة من القضية ما يكفي لتجريم المتهم"، مشيراً إلى أن "قرار السجن المؤبد صدر على وفق المادة 405 من قانون العقوبات العراقي".

وكانت محكمة الجنايات المركزية وسط بغداد قد بدأت مطلع نيسان (ابريل) الماضي محاكمة الضابط الكردي في حماية مقر الرئاسة العراقية المتهم بقتل الصحافي والاكاديمي محمد بديوي بحضور محامي الدفاع وشهود الإثبات وعدد كبير من زملاء البديوي.

واثر الحادث استلمت "قيادة عمليات بغداد" الضابط الذي يعمل ضمن فوج حماية الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الذي أطلق النار على الإعلامي محمد البديوي وأرداه قتيلا. وكان الإعلامي احتج على تجاوز سيارة للدور عند حاجز تفتيش المجمع الرئاسي في منطقة الجادرية ببغداد حيث يتواجد مكتب إذاعة "العراق الحرة"& فقام الضابط بضربه قبل إطلاق النار عليه.

وأشرف رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي شخصيا على اعتقال الضابط بعد مفاوضات بين قيادة عمليات بغداد والضباط المسؤولين عن الفوج الرئاسي. تجدر الإشارة إلى أن الفوج الرئاسي يتكون من قوات البيشمركة الكردية.

وكان الضابط وهو احد ضباط قوة تابعة لفوج حماية رئاسة الجمهورية اطلق النار على الصحافي والاكاديمي البديوي في منطقة الجادرية ببغداد في 22 اذار (مارس) الماضي اثر مشادة كلامية بينهما ما ادى الى مصرعه في الحال . وقد اثارت الحادثة ردود افعال رسمية وشعبية واعلامية واسعة طالبت بالاقتصاص من القاتل.
&