واشنطن:&أبلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد الكونغرس بالغارات التي شنتها طائرات اميركية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" قرب سد الموصل في شمال العراق بعدما سيطر التنظيم المتطرف على هذا المرفق الحيوي مهددا حياة الاف المديين.

وقال اوباما في رسالة مؤرخة الاحد ارسلها الى كل من رئيس مجلس الشيوخ بالانابة ورئيس مجلس النواب، انه "في 14 آب/اغسطس سمحت للقوات المسلحة الاميركية بشن غارات جوية محددة الاهداف لدعم عمليات القوات العراقية الرامية لاستعادة السيطرة على سد الموصل".
واضافت الرسالة ان هذه الغارات "ستكون محدودة في نطاقها وفي مدتها بالمقدار اللازم لدعم القوات العراقية في جهودها الرامية إلى استعادة وبسط سيطرتها على هذا المرفق الحيوي البالغ الاهمية".
&
واكد الرئيس الاميركي ان "انهيار سد الموصل قد يهدد حياة اعداد كبيرة من المدنيين ويعرض للخطر الموظفين الاميركيين ومرافق الولايات المتحدة، بما في ذلك السفارة الاميركية في بغداد، ويمنع الحكومة العراقية من توفير خدمات اساسية للشعب العراقي".&
&
ومساء الاحد استعادت القوات الكردية مدعومة من الطيران الحربي الاميركي، السيطرة على سد الموصل، الاكبر في العراق والذي كان استولى عليه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف قبل عشرة ايام، كما اكد مسؤول كردي لوكالة فرانس برس.
&
واسند سلاح الجو الاميركي الهجوم الكردي لاستعادة السد ب23 غارة خلال يومين دمرت او الحق اضرارا بعربات عسكرية وموقع مراقبة لمسلحي التنظيم المتطرف.
&
ويقع السد الاكبر في العراق والذي شيد في 1983 وكان يطلق عليه "سد صدام"، على نهر دجلة.
&

&