واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعية خلال اتصال هاتفي ان روسيا دخلت في "تصعيد خطير" في اوكرانيا من خلال الحشود العسكرية الكبيرة على الحدود وارسالها قافلة انسانية.

واوضح البيت الابيض في بيان ان اوباما وميركل اعربا عن "قلقهما" حيال العدد الكبير من الجنود الروس المنتشرين قرب الحدود مع اوكرانيا وحيال وجود الطاقم العسكري الروسي في اوكرانيا وحيال اطلاق المدفعية الروسية النار على الاراضي الاوكرانية.

واشار البيان الى انه امام هذا الكم من العناصر التي "تشكل تصعيدا خطيرا"، شدد اوباما وميركل على "اهمية وقف اطلاق نار ثنائي يعقبه اغلاق الحدود ومراقبة فعالة للحدود" الروسية الاوكرانية. واعتبرا انه من "الضروري" ان تغادر القافلة الاراضي الاوكرانية، معتبرين ان ارسال هذه القافلة من 300 شاحنة بدون اذن كييف يشكل "استفزازا اضافيا وانتهاكا لسيادة اوكرانيا".

واكدا البيان على انه يتوجب على روسيا ان "توافق على الشروط التي تم وضعها مع اوكرانيا والصليب الاحمر الدولي" لناحية المساعدات الانسانية لاوكرانيا. كما يتوجب على موسكو ايضا ان تسقط الضغط بابعاد قواتها عن الحدود وسحب اسلحتها ومركباتها وطاقمها من الاراضي الاوكرانية.

وشدد اوباما وميركل على انه يتوجب على روسيا ان "توقف تدفق الطواقم الروسية والتجهيزات العسكرية والمركبات المصفحة الى شرق اوكرانيا". واشارا الى ان الوضع "مستمر في التدهور" بعد اسقاط الطائرة الماليزية التي كانت تحلق فوق اوكرانيا بصاروخ في 17 تموز/يوليو ومقتل 298 شخصا كانوا على متنها.