تستضيف السعودية، الخميس، اجتماعًا عربيًا أميركيًا تركيًا لبحث مسألة الارهاب والتنظيمات المتطرفة في المنطقة، وسط تنامي الجهود الاميركية لإنشاء تحالف دولي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

الرياض: تستضيف مدينة جدة السعودية، يوم الخميس، اجتماعًا إقليميًا، يضم دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة إلى مصر والأردن وتركيا، وبمشاركة الولايات المتحدة الأميركية. وبحسب بيان وكالة الانباء السعودية، يبحث الاجتماع موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته.

مصر ولبنان حاضران

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين عرب قولهم إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيحضر الاربعاء والخميس اجتماعات جدة مع وزراء خارجية عرب، لبحث سبل التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، وبناء تحالف دولي ضده.

وأكد مسؤول مصري رفيع المستوى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في الاجتماع، وأن بلاده ترحب بالتحرك الاميركي والدولي لمكافحة الارهاب وتنظيم الدولة الاسلامية، "وستقدم كل الدعم السياسي لهذا التحرك، لكن في ما يتعلق بمشاركتها في إجراءات عملية أو أمنية، فينبغي أن تكون في اطار الامم المتحدة وبقرار من مجلس الامن الدولي".

وفي بيروت، اكد مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.

جولة كيري

ويتوجه كيري الثلاثاء إلى الشرق الاوسط، في جولة تشمل الاردن والسعودية، لبناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما اعلنت الخارجية الاميركية الاثنين. وتعهد كيري عشية هذه الجولة ببناء ائتلاف واسع، يضم اكثر من اربعين بلدًا، ويستمر لسنوات، من اجل القضاء على جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، الذين يزرعون الرعب في العراق وسوريا.

والجولة التي يبدأها كيري الاربعاء في الاردن ثم السعودية، تصادف في اليوم الذي يعرض فيه الرئيس الأميركي باراك اوباما بخطة عمل ضد هذه المجموعة المسلحة الاسلامية المتطرفة، في وقت وسعت واشنطن نطاق ضرباتها الجوية في العراق.

وقال كيري: "الهدف هو تشكيل أوسع ائتلاف ممكن من الشركاء عبر العالم، من أجل التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية واضعافه، وفي نهاية المطاف دحره"، مرحبًا بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة في مرحلة اساسية لدحر تنظيم الدولة الاسلامية.