موسكو: اعدت روسيا اجراءات رد جديدة على العقوبات التي يستعد الاتحاد الاوروبي لاعلانها وتتضمن خصوصا قيودا على واردات بعض السيارات او منتجات الصناعة الخفيفة كما اعلن مستشار في الكرملين الخميس.
&
وقال المستشار اندريه بيلوسوف لوكالة ريا نوفوستي ان "وزارة الاقتصاد اعدت على حد علمي لائحة بالمنتجات" التي ستكون مستهدفة بهذه الاجراءات الجديدة الى جانب منتجات غذائية خاضعة اساسا لحظر. واضاف "لكن آمل في ان يسود المنطق والا نضطر لاعتماد هذه الاجراءات".
&
وردا على سؤال حول المنتجات المستهدفة، اجاب انها سلسلة من المنتجات غير الزراعية التي تهم الشركاء وخصوصا الاوروبيين اكثر مما تعني لروسيا".
&
واضاف "هذا يعني على سبيل المثال استيراد السيارات وخصوصا المستخدمة منها، كما يعني منتجات صناعية خفيفة يمكننا انتاجها بانفسنا".
&
وردا على العقوبات الغربية، سبق وان قررت روسيا حظرا على غالبية المنتجات الزراعية من الدول التي تطبق العقوبات ما ادى الى ارتفاع اسعار بعض المنتجات في روسيا وخصوصا اللحوم.
&
وقد اتفقت دول الاتحاد الاوروبي الخميس على بدء تطبيق العقوبات الاقتصادية المشددة ضد روسيا اعتبارا من الجمعة، كما افادت مصادر دبلوماسية.
&
وقال احد المصادر ان رئيس مجلس اوروبا هرمان فان رومبوي "سيشرح" خلال النهار تفاصيل القرار الذي اتخذ لابقاء الضغوط على موسكو رغم بدء العمل باتفاق وقف اطلاق النار في اوكرانيا.
&
وقال مصدر اخر ان رومبوي سيعلن انه "في ضوء التطورات الميدانية، يمكن مراجعة العقوبات" وان الدول الثماني والعشرين "ستعمل من الان وحتى نهاية ايلول/سبتمبر على اجراء مراجعة متأنية لتطبيق خطة السلام" في اوكرانيا.
&
واستانف سفراء دول الاتحاد الاوروبي مناقشاتهم صباح الخميس بعد ان فشلوا في الاتفاق مساء الاربعاء.
&
وقرر قادة دول الاتحاد الاوروبي مبدأ فرض عقوبات جديدة في 30 اب/اغسطس بعد اشتداد المعارك في شرق اوكرانيا واتهام روسيا بارسال قوات اليها.
&
وتم الاتفاق على وقف اطلاق النار بين كييف والانفصاليين منذ ذلك الحين، ويتم الالتزام به اجمالا.
&
ويتوقع ان تعيق العقوبات الجديدة وصول شركات النفط الروسية الكبيرة مثل روسنفت وترانسنفت وغازبروم الى اسواق المال.
&
وهي تضيف عشرات الاسماء الى مئات الشخصيات الروسية والاوكرانية الموالية لروسيا الخاضعة لعقوبات غربية تشمل تجميد الاصول والحرمان من تاشيرات الدخول.