بروكسل: ودع اندرس فوغ راسموسن الجمعة الحلف الاطلسي الذي كان امينه العام طوال اكثر من خمس سنوات، في حضور خلفه ينس شتولتنبرغ.

وفي آخر نشاط علني قام به، وضع راسموسن باقة زهور على النصب التذكاري في ساحة الشرف بمقر الحلف في بروكسل، تكريما للجنود الذين قتلوا خلال عمليات الحلف الاطلسي.

ولم يدل الامين العام الجديد للحلف، رئيس الوزراء الدنماركي الليبرالي السابق ينس شتولتنبرغ الذي كانت ترافقه استثنائيا زوجته آن-ميت، بأي تصريح.

ثم ترأس راسموسن آخر جلسة لمجلس حلف شمال الاطلسي الذي يضم سفراء 28 بلدا عضوا، قبل لقاء اخير مع اقرب مساعديه وموظفين مدنيين وعسكريين.

وولايته التي بدأت في الاول من آب/اغسطس 2009، تنتهي رسميا يوم الثلاثاء المقبل في 30 سبتمبر. وسيتسلم خلفه ينس شتولتنبرغ (55 عاما) مهام منصبه في اليوم التالي في الاول من تشرين الاول/اكتوبر. وسيعقد مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الاربعاء.

والاشهر الاخيرة من ولاية راسموسن، شهدت الازمة في اوكرانيا التي اتخذ في شأنها مواقف متشددة جدا. وفي بداية ايلول/سبتمبر، وخلال قمة الحلف في ويلز، قررت البلدان الاعضاء للحلف انشاء قوة يمكن ارسالها في غضون ايام لمواجهة اي ازمة والاحتفاظ ب "وجود مستمر" في اوروبا الشرقية.