غزة:&قتل فتى فلسطيني (17 عاما) برصاص الجيش المصري في مدينة رفح على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر الجمعة، وفقا لوزارتي الصحة والداخلية في غزة.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة ان "زكي الهوبي البالغ من العمر 17 عاما قتل برصاص الجيش المصري عند الحدود شرق رفح".
وكان المتحدث اعلن في وقت سابق ان القتيل يبلغ من العمر 23 عاما لكنه عاد وصحح المعلومة.
واوضح القدرة لوكالة فرانس برس ان "الهوبي اصيب برصاصة في الظهر استقرت في القلب ما ادى لوفاته على الفور"، مشيرا الى ان جثته نقلت الى مستشفى ابو يوسف النجار في مدينة رفح.
بدوره اعلن اياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة على صفحته على موقع فيسبوك "مقتل مواطن بنيران الجيش المصري على الحدود الفلسطينية-المصرية والاجهزة الامنية تجري التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث".
ولاحقا قال البزم في بيان صحافي "ندين مقتل الطفل الهوبي برصاص الجيش المصري ونعتبره تطورا خطيرا واستخداما مفرطا للقوة ولا ينسجم مع علاقة الجوار بين الأشقاء".
وهذه المرة الاولى التي يقتل فيها فلسطيني برصاص الجيش المصري منذ ان شرعت مصر باقامة المنطقة العازلة التي تقيمها على طول حدودها مع قطاع غزة بطول يزيد عن 13 كلم وبعمق يصل الى الف متر.
وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر باشر الجيش المصري هدم المنازل المجاورة للحدود مع قطاع غزة، وذلك بعد ايام قليلة على هجوم انتحاري ادى الى مقتل ثلاثين جنديا مصريا في شمال شبه جزيرة سيناء.
وكانت مصر اغلقت معبر رفح، وهو المتنفس الوحيد للقطاع الفلسطيني على العالم الخارجي، منذ هذا الهجوم الا انها فتحته ليومين فقط في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لمرور العالقين، ثم اعادت فتحه مرة ثانية نهاية الشهر الماضي لثلاثة ايام للسماح بسفر الحالات الانسانية والطلبة واصحاب الجوازات الاجنبية.
وتأتي اقامة هذه المنطقة العازلة في اطار الجهود التي تبذلها السلطات المصرية لمكافحة المجموعات الجهادية التي كثفت هجماتها على قواتها منذ اطاح الجيش المصري بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.
وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في اعمال "ارهابية" بعد الاطاحة بمرسي. كما يتهم المسؤولون المصريون الحركات الاسلامية في قطاع غزة بتقديم الدعم للجماعات الاسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات.
وتعتبر السلطات المصرية ان اقامة هذه المنطقة العازلة على طول 13،5 كلم سيتيح مراقبة افضل للمنطقة الحدودية مع قطاع غزة وسيمنع استخدام الانفاق لنقل الاسلحة او تسلل مسلحين.
&