&

أكّد رئيس الوكالة الوطنية للبحث والانقاذ بامبانغ سوليستيو أنه تم العثور على أجزاء من طائرة الرحلة 8501 التي تحطمت في بحر جاوا. وارتفع عدد الجثث التي تم العثور عليها إلى 30 واستلمت واحدة من العائلات جثة ابنتها بعد التعرّف على هويتها.


جاكرتا: أعلنت وزارة النقل الاندونيسية السبت ان الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية "اير ايجا" والتي تحطمت الاحد في بحر جاوا وعلى متنها 162 شخصًا سلكت مسارا لم يكن مرخّصا لها بسلوكه في ذلك التوقيت.
وقال المدير العام للنقل الجوي دجوكو مورجاتمودجو ان طائرة الايرباص ايه320-200 التي كانت تقوم بالرحلة "كيو زد 8501" بين مدينة سورابايا الاندونيسية وسنغافورة سلكت مسارا جويا في توقيت لم يكن مرخّصًا لها بسلوكه.
&
وقال "لقد انتهكت ترخيص الطيران الممنوح لها والفترة الزمنية المخصصة لها وهذه مشكلة".
واضاف انه نتيجة لهذا الانتهاك "تم تعليق الترخيص المعطى لشركة اير ايجا لهذه الرحلة لان الشركة انتهكت ترخيص الرحلة الذي حصلت عليه".
وأوضح ان تعليق الترخيص سيستمر الى حين انتهاء التحقيق في الكارثة الجوية التي وقعت الاحد في بحر جاوا.
وكانت السلطات الاندونيسية اعلنت في وقت سابق السبت ان فرق البحث عثرت على "جزأين كبيرين" من الطائرة في قعر بحر جاوا.
&
وتم انتشال ثلاثين جثة حتى الآن وكذلك قطع حطام جديدة من الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية والتي اختفت عن شاشات الرادار الاحد بعيد اقلاعها من مدينة سورابايا الاندونيسية متوجهة الى سنغافورة وعلى متنها 162 شخصا هم 155 اندونيسيا وثلاثة كوريين جنوبيين وبريطاني وماليزي وسنغافوري وفرنسي هو مساعد الطيار.
وكانت طائرة "اير ايجا" تحلق على ارتفاع 32 الف قدم (9800 متر) حين طلب الطيار من برج المراقبة تحويل مسار الرحلة لتجنب العاصفة. ولم يمنح الإذن بالارتفاع على الفور بسبب حركة ملاحة جوية كثيفة، وعندما تم الاتصال به لإبلاغه بأن بامكانه الارتفاع كانت الطائرة قد اختفت عن شاشات الرادار.
&
وكانت السلطات الإندونيسية قد سلمت جثة أول راكبة تم التعرف إلى هويتها، وهي حياتي لطفية حميد، إلى عائلتها، وتم دفنها، ووضع شاهد على قبرها بتاريخ سقوط الطائرة، وهو 28 كانون الأول (ديسمبر) 2014.
&
وكان كبير مفوضي الشرطة لمنطقة "شرق جاوا"، بوديونو، الذي يقود فريق التحقيقات في كارثة الرحلة 8501،قال في تصريحات للصحافيين في سورابايا الخميس، إن اسم حميد كان يحتل الترتيب 108 ضمن قائمة ركاب الطائرة.
&
وأوضح المسؤول الإندونيسي أنه تم التعرف على الضحية من خلال تطابق بصمات أصابعها، وسجلاتها الطبية، كما أن بطاقة هويتها كانت ما زالت بحوزتها، إضافة إلى قلادة تحمل اسمها كانت معلقة في عنقها، وأكد أنه تم أيضاً التأكد من كل هذه المتعلقات من قبل أسرتها.
&
ومن بين الجثث التي تم انتشالها جثة& لامرأة من أفراد الطاقم، حيث عُثر عليها وهي ما زالت ترتدي الزي الخاص بأفراد الضيافة، كما عثرت على بعض الحطام، أكدت شركة "طيران آسيا" أنه لطائرتها.
&
وبينما أشارت تقارير إلى أنه تم اكتشاف الموقع الذي تقبع فيه الطائرة في قاع بحر "جاوا"، باستخدام أجهزة بحث مزودة بتكنولوجيا الموجات الصوتية، جددت السلطات الإندونيسية تأكيدها الخميس، أنه لم يتم تحديد موقع الطائرة، وهي من طراز "أيرباص 320-200"، حتى الآن.
&
&

&