استقبل أمير الكويت في قصر بيان الرئيس المصري عبد الفاح السيسي، وتباحثا حول سبل تعزيز التعاون بين بلديهما وبحثا سبل دعم العمل العربي المشترك.


الكويت: استقبل امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح بقصر بيان الاثنين، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والوفد المرافق له.

وهذه أول زيارة للسيسي إلى الكويت منذ انتخابه رئيسًا للجمهورية، في شهر حزيران (يونيو) 2014.

ويريد السيسي من خلال هذه الزيارة تعزيز التعاون مع الكويت، التي تعتبر من أكبر الداعمين الخليجيين لمصر بعد ثورة 30 يونيو.

ويحاول السيسي جذب استثمارات كويتية إلى بلاده، ودعوة الأمير ورجال الأعمال إلى المؤتمر الاقتصادي، الذي سيعقد في مصر بحلول شهر آذار (مارس) المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنّ المباحثات الرسمية بين الجانبين عقدت مساء الاثنين في القصر الملكي، وترأس الجانب الكويتي امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وجابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية صباح الخالد الحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة، وعن الجانب المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين في الحكومة المصرية.

وقد صرح نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ان المباحثات "تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تنميتها في المجالات كافة وتوسيع اطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة بما يخدم مصالحهما كما تناولت المباحثات سبل دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وقالت (كونا): "ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة".

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح بمقر إقامته بقصر بيان في الكويت.

قلادة مبارك الكبير

قلد أمير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بقصر بيان (قلادة مبارك الكبير) "توطيدا للعلاقات الاخوية المميزة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودولة الكويت وتقديرا لفخامته وللشعب المصري الشقيق"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية.

السيسي يحضّ على الاستثمار

قال رجال اعمال كويتيون ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اكد اثناء استقباله لهم الاثنين ترحيبه بالاستثمارات الكويتية في مصر وتنمية التبادل التجاري بين البلدين في جميع المجالات.

واكد رجال الاعمال في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائهم مع الرئيس السيسي الذي يقوم بزيارة رسمية الى البلاد حاليا عمق الروابط التجارية والاقتصادية التي تجمع الكويت ومصر معربين عن تطلعهم الى زيادة الاستثمارات بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ل(كونا) الذي ترأس وفد رجال الاعمال ان اللقاء تميز بالصراحة حيث رحب الرئيس السيسي خلاله بالاستثمارات الكويتية في مصر وان الكويت "ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر".

واعرب الغانم عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين عقب لقاء الرئيس السيسي والذي تميز بالشفافية مشيرا الى تقديم الرئيس السيسي دعوة للقطاع الخاص الكويتي لزيارة مصر والتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية التي تتوافر فيها.

من جهته قال رجل الاعمال عبدالعزيز سعود البابطين ل(كونا) ان التعاون الاقتصادي بين الكويت ومصر يساهم في تقوية الروابط بين البلدين "وحق مصر علينا التي كانت سباقة في مساعدة الكويت ان يقوم رجال الاعمال الكويتيون بواجبهم اتجاه هذا البلد الشقيق من ناحية زيادة الاستثمارات فيه".

واضاف ان رجال الاعمال الكويتيين خرجوا عقب لقائهم بالرئيس السيسي بانطباع قوي حول اهمية العلاقات بين البلدين نظرا لما ابداه الرئيس من ترحيب وتسهيل لكافة اوجه الاستثمار في مصر.

من ناحيته قال رجل الاعمال جواد بوخمسين ان القطاع الخاص سعيد بزيارة الرئيس السيسي الى الكويت موضحا ان رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة علي الغانم نقل الى الرئيس السيسي كل ما يدور في خلد القطاع الخاص الكويتي.

واضاف ان الرئيس السيسي ابدى استعداد بلاده لازالة اي معوقات قد تواجه الاستثمارات الكويتية في مصر ووعد بتذليل العقبات وانهاء الروتين من اجل تسريع عملية التنمية الاقتصادية والتجارية الامر الذي "سيشجع القطاع الخاص الكويتي بشكل اكبر للتوجه نحو زيادة استثماراته في مصر الشقيقة".

وذكر ان الرئيس السيسي قال خلال اللقاء "ان الباب مفتوح لكل مستثمر كويتي يرغب في الاسهام بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وأن مصر لديها فرص تجارية واستثمارية مفتوحة امام القطاع الخاص الكويتي وفي كل المجالات".

من جانبه قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي "ان رجال الاعمال الكويتيين استمعوا من الرئيس المصري الى كلمات مطمئنة حول الوضع السياسي في مصر" الامر الذي سيصب في مصلحة الوضع الاقتصادي عبر جذب الاستثمارات الخارجية.

واضاف ان الرئيس السيسي اكد خلال اللقاء ان بلاده بصدد اصدار قوانين جديدة ستسهل جذب الاستثمار الخارجي الى مصر مبينا ان الوفد ابدى استعداده لتقديم كل الدعم للاقتصاد المصري انطلاقا من العلاقات الاخوية التاريخية التي تربط البلدين وشعبيهما.

وبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة رسمية الى دولة الكويت اليوم تعتبر الاولى الى البلاد منذ توليه رئاسة الجمهورية في يونيو الماضي وسط ترحيب رسمي وشعبي كويتي.
&