كابول:&يتم الرئيس الافغاني اشرف غني الثلاثاء يومه المئة في السلطة وهو لا يزال يسعى لتشكيل حكومة في وقت تهدد المراوحة السياسية بتأجيج التمرد الذي تخوضه حركة طالبان.
وسلط المأزق حول منح ابرز الحقائب في الحكومة الجديدة الضوء على التحديات الملازمة لقيادة "حكومة وحدة" تم تشكيلها في ايلول/سبتمبر بعد انتخابات شابتها عمليات تزوير واثارت نتائجها خلافات.
&
وتم تنصيب غني في 29 ايلول/سبتمبر بعد التوصل الى اتفاق لتقاسم السلطة مع خصمه عبدالله عبدالله &الذي عين رئيسا للحكومة.
واعتبر حينها ان هذا الاتفاق يبعد شبح حرب اهلية كان يهدد البلاد لكن سرعان ما اصطدم بخلافات حول توزيع الحقائب الكبرى مثل الداخلية والدفاع.
&
وانقضت عدة مرات المهل التي حددها غني بنفسه لتشكيل الحكومة ودعا الافغان الى التحلي بالصبر ريثما يتخذ قرارات شخصية جوهرية.
&
وياتي هذا الفراغ الحكومي في مرحلة حساسة مع انتهاء المهمة القتالية لقوات الحلف الاطلسي في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد وجود استمر 13 عاما، وفي وقت تستغل حركة طالبان الامر لتكثيف عملياتها.
وسيبقى حوالى 17 الف عسكري اجنبي في افغانستان هذه السنة من اجل تدريب قوات الامن الافغانية والقيام بمهمات محدودة لمكافحة الارهاب.
&
كما تهدد المراوحة في تشكيل الحكومة بالتاثير على المساعدات الاساسية التي تحصل عليها افغانستان من دول مانحة.
وقال المحلل السياسي ميا غول وسيق لوكالة فرانس برس ان "التاخير شجع العدو على تكثيف الهجمات وقوض شرعية حكومة الوحدة نتيجة التدهور الامني والتراجع الاقتصادي".
&
واضاف ان "الاسرة الدولية تريد حكومة تخضع للمحاسبة ومنزهة عن الفساد".
وبدأ غني ولايته بتوقيع اتفاق امني مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي في اليوم الاول من تولي مهامه، بعدما رفض سلفه حميد كرزاي اقراره.
&
واجاز الاتفاق الامني بقاء قوة بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان بعد انتهاء مهمة القوات الاطلسية في نهاية العام 2014، في خطوة تعتبر اساسية لدحر حركة طالبان.
وعمل غني على تحسين العلاقات المتدهورة مع واشنطن، الجهة المانحة الاولى لافغانستان، ومع باكستان التي تتمتع بنفوذ كبير حيث يتمركز المتمردون من جانبي الحدود بين البلدين.
&
وبرر مسؤول كبير مقرب من غني التاخير في تشكيل الحكومة مؤكدا انه سيتم الاعلان عنها قريبا.
&
وقال لوكالة فرانس برس "تم تحقيق تقدم كبير في المحادثات لتشكيل الحكومة".
واضاف "تم انجاز التشكيلة تقريبا وسيتم الاعلان عنها على الارجح بحلول نهاية الاسبوع".
&
&