لندن: اشاد الكاتب البريطاني الهندي سلمان رشدي بصحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الاسبوعية الساخرة عقب الهجوم الدامي على مكاتبها الاربعاء، ودعا الى السماح بان تكون الاديان عرضة للانتقاد الساخر.

وارغم رشدي على الاختباء بعد ان اصدرت ايران فتوى بقتله بتهمة اهانة الاسلام في كتابه "ايات شيطانية" الصادر في 1988. وقال "اقف الى جانب شارلي ايبدو للدفاع عن فن السخرية الذي كان دائما قوة لليبرالية ضد الطغيان وانعدام النزاهة والغباء، ويجب ان نقف جميعنا معها".

واضاف ان "+احترام الاديان+ اصبح عبارة تعني +الخوف من الاديان+، لكن الاديان مثل باقي الافكار تستحق الانتقاد الساخر، وعدم احترامنا لها دون خوف".& ووقع الهجوم الدامي على الصحيفة في باريس وادى الى مقتل 12 شخصا على الاقل، بعد سنوات من الصدام بين شارلي ايبدو والاسلاميين بسبب نشر الصحيفة موادا اعتبرت هجوما على الاسلام.

واصدر رشدي بيانه على موقع تويتر اضافة الى الوسم #JeSuisCharlie "انا شارلي"،الذي يستخدمه المغردون لاظهار تضامنهم مع الصحيفة. وقال ان "الدين، وهو شكل من اشكال انعدام المنطق من العصور الوسطى، يصبح تهديدا حقيقيا على حرياتنا عندما يجتمع مع الاسلحة الحديثة". واضاف "ان هذا التسلط الديني تسبب في تشويه قاتل في قلب الاسلام وراينا تبعات ذلك الماسوية في باريس اليوم".
&