روما: أنقذت البحرية الايطالية 783 مهاجرا من الخميس بين السواحل الليبية وجنوب ايطاليا، في عملية شاركت فيها عدة سفن عسكرية وسفن شحن. وقالت البحرية الايطالية الجمعة ان سفينة ليبرا الحربية التي انضمت الى عملية "تريتون" انتشلت 373 مهاجرا كانوا على قوارب متهالكة على بعد عدة اميال من السواحل الليبية.

واطلقت عملية "تريتون" في تشرين الثاني (نوفمبر) برعاية الهيئة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) بهدف مساعدة ايطاليا على مراقبة شواطئها، على ان تحل محل عملية "ماري نوستروم" الايطالية الكبيرة التي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر 2013 واعلن عن انتهائها، لكن البحرية الايطالية لا تزال في حالة تعبئة مع استمرار وصول قوارب وسفن محملة بالمهاجرين.

وأفادت وزارة الداخلية الايطالية أن أكثر من 170 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى شواطىء إيطاليا في 2014 أي بمعدل 465 في اليوم. وبالإضافة إلى القوارب المطاطية وقوارب الصيد الصغيرة التي تنطلق محملة بالمهاجرين من ليبيا، باتت البحرية الايطالية تواجه شبكات اكبر تستأجر سفن شحن قديمة تنطلق غالبا من تركيا.

ومنذ 20 كانون الاول/ديسمبر، انقذت البحرية الايطالية في ظروف مأساوية اكثر من الفي مهاجر كانوا على ثلاث سفن تركت في عرض البحر.
&