&روما: يثير انهاء العملية الايطالية لانقاذ المهاجرين في المتوسط "ماري نوستروم" بحلول تشرين الثاني/نوفمبر قلق المنظمات المدافعة عن اللاجئين والعسكريين المشاركين فيها الذين يخشون ان يتحول البحر الى "مقبرة".

&
وفي مواجهة تزايد عدد اللاجئين الذين يتدفقون على اراضيها -- اكثر من مئة الف في 2014 --، تطلب ايطاليا منذ اشهر مساعدة شركائها الاوروبيين.
&
وكان وزير الدخلية الايطالي انجيلينو الفانو دافع مطلع تموز/يوليو في ميلانو امام نظرائه &الاوروبيين، عن موقف بلاده في هذه القضية. &وقال ان عملية "ماري نوستروم استثنائية" لذلك "يجب ان تنتهي".
&
واضاف حينذاك "نطلب ان تحل محلها عملية اوروبية تقوم بها فرونتكس (الهيئة الاوروبية لادارة الحدود) وفي اسرع وقت ممكن".
&
وسرع موت 300 مهاجر في نهاية الاسبوع الماضي والفوضى التي تعم ليبيا الامور في ايطاليا التي تتولى الرئاسة نصف السنوية للاتحاد الاوروبي ونجحت في انتزاع حل تضامني اوروبي.
&
وعبر الفانو في مؤتمر صحافي مع المفوضة الاوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم الاربعاء في بروكسل عن ارتياحه "لتشكيل +فرونتكس بلاس+ (...) الذي يرسي اسس انسحاب +ماري نوستروم+".
&
وكانت هذه العملية اطلقت في 18 تشرين الاول/اكتوبر بعد حادثي غرق قبالة السواحل الايطالية اسفرا عن سقوط 400 قتيل وتملك وسائل بحرية وجوية كبيرة.
&
وفي مركز العمليات شمال روما &الذي يعمل 24 ساعة، تجمع المعلومات بالتنسيق مع ثلاثين بلدا عن كل التحركات على مساحة 73 الف كيلومتر مربع لرصد الزوارق المشبوهة وحالات "الخلل" وتحليلها وتقرير ارسال الوسائل اللازمة.
&
وهذا النظام يسمح حتى برؤية ملامح السفن المشبوهة.
&
وتصل الى هذا المركز نداءات الاستغاثة التي يطلقها المهاجرون القادمون من افريقيا و94 بالمئة يبحرون من السواحل الليبية.
&
وتقول البحرية انه خلال عشرة اشهر تم انقاذ 113 الف شخص قدموا خصوصا من سوريا وافريقيا جنوب الصحراء &اي بمعدل 270 شخصا يوميا.
&
وتشير منظمة "سيف ذي تشلدرن" ان معظم هؤلاء من الرجال لكن عشرة بالمئة منهم نساء وبينهم 14 الف قاصر 8600 منهم لا يرافقهم راشدون.
&
سمحت عملية "ماري نوستروم" باعتقال 453 شخصا.
&
لكن هذه العملية مكلفة جدا. وكان رئيس اركانها الاميرال ميشال سابونارو صرح مطلع تموز/يوليو انها تكلف "بين ستة وثمانية او تسعة ملايين يورو شهريا" للبحرية وحدها.
&
الا ان القائد العام لحماية المرافئ الاميرال جوفاني بيتورينو رأى في تصريحات لصحيفة اوني دوفاتو كوتيديانو الخميس ان "انتهاء ماري نوستروم سيكون مقبرة".
&
ورأى ان "قانون البحر هو الوحيد الذي سيمكنه انقاذ اللاجئين".
&
ولن تتولى عملية "فرونتكس بلاس" الالتزام الانساني نفسه لايطاليا اذ ان حجمها سيكون اصغر من "ماري نوستروم".
&
وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف واضحا مساء الاربعاء عندما قال ان انتقال العملية الى فرونتكس يدل على انها "من طبيعة مختلفة" عن ماري نوستروم. واكد انه "بالنسبة لنا لن تكون +فرونتكس بلاس+ عملية انقاذ بل عملية مراقبة حدود".
&
وصرح دبلوماسي اوروبي ان عددا من دول الاتحاد الاوروبي تعتبر ان "تدفق اللاجئين هو خطأ ايطاليا لكنهم لا يستطيعون قول ذلك لانها مسألة حساسة جدا سياسيا".
&
اما المنظمات فتشعر "بقلق كبير". وقالت دانييلا بومبي المسؤولة المكلفة الهجرة في جمعية سانت ايجيديو الكاثوليكية ان نتيجة الغاء ماري نوستروم ستكون "زيادة عدد حوادث الغرق".
&
وقالت بومبي لوكالة فرانس برس ان "ما يجب ان نفعله هو رفع مستوى الجدل واطلاق فكرة نظام للدخول القانوني الى اوروبا عن طريق وكالة رسمية" تتمركز في الدول التي يأتي منها اللاجئون "كما يجري في الولايات المتحدة".
&
وفي الوقت نفسه يستمر تدفق المهاجرين على ايطاليا اذ ينتظر وصول 750 مهاجرا تم انقاذهم الاربعاء في قناة صقلية، الى مرافئ في جنوب ايطاليا اليوم الجمعة.