الخرطوم: تسلمت المفوضية القومية للانتخابات في السودان الاحد ترشيح الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير لخوض الانتخابات الرئاسية في 13 نيسان/ابريل التي يعتبر الاوفر حظا للفوز فيها، بحسب احد اعضاء هذه المفوضية.

واعلن الهادي محمد احمد عضو المفوضية القومية للانتخابات للصحافيين "بدانا اليوم فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية والبرلمان والمجالس التشريعية الولائية". واضاف "حتى الان تسلمنا طلب ترشح عمر حسن احمد البشير لرئاسة الجمهورية والإجراءات الان تحت الفحص ومن ثم اعلان قبول الترشيح".

وقدم حزب المؤتمر الوطني ترشيح الرئيس السوداني لانتخابات نيسان/ابريل 2015 وذلك لفترة رئاسية جديدة وتم تقديم الترشيح في المقر الذي حددته المفوضية القومية للانتخابات بقاعة الصداقة بالخرطوم.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني حامد ممتاز للصحافيين عقب تقديم طلب الترشيح "قدمت اللجنة القومية اليوم ترشيح المواطن عمر حسن احمد البشير لرئاسة الجمهورية".

وتضم اللجنة القومية شخصيات قومية ورجال دين وطرق صوفية ورياضيين وشخصيات ثقافية ويرأسها عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب (الذي كان رئيساً للفترة الانتقالية 1985-1986 عقب الإطاحة بحكم جعفر النميري بانتفاضة شعبية).

والبشير (71 عاما) يتولى السلطة في السودان منذ اكثر من 25 عاما على اثر انقلاب عسكري في 1989، وهو مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة في دارفور غرب السودان.

ويرئس البشير دولة تهزها ازمات اقتصادية واجتماعية متعددة وتجتاحها النزاعات وخصوصا النزاع في اقليم دارفور منذ 2003 الذي اوقع اكثر من 300 الف قتيل، بحسب الامم المتحدة.