غانديناغار:&عبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين عن امله في تسريع المفاوضات مع ايران حول ملفها النووي خلال اللقاء المقبل مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في جنيف الاربعاء.

&وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في الهند انه يامل "في تسريع العملية لاحراز تقدم اكبر". وتحاول القوى الكبرى وايران التوصل الى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل بحلول 1 تموز/يوليو.
&
وتعقد ايران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الى جانب المانيا) لقاء على مستوى المدراء العامين في 18 كانون الثاني/يناير على امل حل المشاكل العالقة في هذا الملف.
&
وبعد الاتفاق المرحلي الذي ابرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تم تفويت استحقاقين من اجل التوصل الى اتفاق نهائي.
&
وقبل عقد اللقاء في جنيف، اكد رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي مجددا الاحد موقف ايران وخصوصا لجهة تخصيب اليورانيوم.
&
وقال "توصلنا الى نقاط مشتركة في ما يتعلق ببعض المسائل لكن لدى (القوى الست الكبرى في مجموعة 5+1) مطالب بشان مسائل اخرى وخصوصا تخصيب اليورانيوم".
&
واضاف رئيس الهيئة الذرية الايرانية "ننتج حاليا 2,5 طن من اليورانيوم المخصب، لكننا سنحتاج الى 30 طنا في فترة لاحقة. غير انها (مجموعة 5+1) ترفض هذه الكمية وتطالب بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي وبتحويل مخزوننا".
&
وتملك طهران حاليا قرابة عشرين الف جهاز طرد مركزي يتم تشغيل نصفها. وتريد مجموعة 5+1 خفض حجم هذا البرنامج لمنع ايران من امتلاك القدرة على صنع السلاح الذري. وتطالب طهران بحقها في برنامج نووي مدني كامل وتطالب برفع كل العقوبات المفروضة عليها فورا.