&طهران: اعلن رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني الخميس ان النواب يدرسون مشروعا لاعادة اطلاق البرنامج النووي المثير للجدل على نطاق واسع في حال فرض الغرب عقوبات اقتصادية جديدة على البلاد.

&
وجمدت ايران منذ كانون الثاني/يناير 2014 قسما من نشاطاتها النووية الحساسة خصوصا برنامجها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وذلك لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية التي فرضت بسبب اتهام ايران بانها تسعى الى حيازة السلاح النووي.
&
وتنفي طهران هذه الاتهامات وتصر على ان برنامجها هو لغايات محض مدنية.
&
وتحاول ايران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) التوصل بحلول نهاية حزيران/يونيو الى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.
&
والاربعاء، عقدت ايران اجتماعا تاريخيا ثنائيا في جنيف مع الولايات المتحدة على مستوى وزيري الخارجية قبل استئناف المفاوضات على مستوى مجموعة 5+1 في المدينة نفسها الاحد.
&
الا ان الكونغرس الاميركي ذي الغالبية من الجمهوريين يريد فرض عقوبات جديدة على ايران قبل انتهاء المفاوضات. وتعتبر الادارة الاميركية ان مثل هذا الاجراء يمكن ان يقضي على المفاوضات.
&
وبموجب اتفاق اولي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، خفضت ايران نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.&
&
وفي المقابل حصلت ايران على تخفيف محدود للعقوبات الدولية، حيث حصلت على نحو 7 مليارات دولار من اصل 100 مليار دولار من عائدات نفطية مجمدة في حسابات مصرفية حول العالم.
&