بعد إقبال غير مسبوق على نسخها الورقية في تاريخها قاطبة، وبعدما كانت على شفير إعلان الإفلاس، استحدثت "شارلي إيبدو" تطبيقًا يتيح لمستخدمي الهواتف الذكية تحميل النسخة الرقمية للصحيفة بسعر النسخة الورقية نفسه أي ثلاثة يوروهات. في وقت دعت عواصم عدة كالسودان وإيران والأردن إلى التظاهر الجمعة نصرة للنبي ورفضًا للإساءة إليه.


باريس: وصل مساء الخميس الى باريس وزير الخارجية الاميركي جون كيري للتعبير عن التضامن مع فرنسا. وهي زيارة تهدف الى التاكيد على الصداقة الاميركية الفرنسية بعد الغياب الملحوظ الاحد لمسؤولين اميركيين كبار عن تجمع باريس ضد الارهاب.

وكما حدث الاربعاء تواصل التهافت الخميس على اسبوعية شارلي ايبدو في فرنسا. وعرض ما مجموعه خمسة ملايين نسخة منها للبيع، في حين كانت الصحيفة قبل الاعتداء على حافة الافلاس لا تطبع اكثر من 60 الف نسخة. وفي الخارج اعلن عن 130 الف نسخة من الصحيفة. كما استحدثت الصحيفة تطبيقا يتيح لمستخدمي الهواتف الذكية تحميل النسخة الرقمية بسعر النسخة الورقية نفسه اي ثلاثة يوروهات.

وسرعان ما صدرت ردود الفعل المنددة والتحذيرات في العالم الاسلامي حيث يحظر تجسيد الانبياء. ودانت ايران ومفتي القدس والازهر ما اعتبروه "اهانة" لملياري مسلم في العالم. واعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومقره قطر ان "هذه الخطوة ليست من الحكمة" بعد نشر رسوم جديدة عن النبي محمد، كما فعلت الاربعاء صحف العالم تضامنا مع الاسبوعية الساخرة.

جمعة التضامن مع الرسول
وفي جنيف دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى "الاحترام" المتبادل للقيم و"المقدسات" في "عالم فيه وجهات نظر وثقافات وحضارات مختلفة". وفي السودان دعت هيئة علماء السودان الى التظاهر الجمعة في مختلف انحاء البلاد احتجاجًا على نشر المجلة الفرنسية رسمًا للنبي محمد.

وقال رئيس الهيئة محمد عثمان صالح ان هذه التظاهرات ستتواصل "في كل جمعة لاحقة، الى حين ايقاف هذا العمل القبيح من الحكومة الفرنسية"، معتبرا "هذا النشر اساءة إلى كل مسلم على امتداد العالم". كما اشار الى "مطالبة الهيئة للحكومة الفرنسية بالاعتذار للمسلمين في مشارق الارض ومغاربها". ومن المقرر تنظيم تظاهرات احتجاج مماثلة الجمعة في ايران والاردن.

لكن في فرنسا دعت اكبر منظمتين لمسلمي فرنسا، المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية واتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا، الثلاثاء المسلمين الى "التحلي بالهدوء" و"احترام حرية الرأي".

وتبنى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في شريط فيديو نشر الاربعاء على الانترنت الهجوم، مؤكدا انه نفذ بامر من زعيم الشبكة المتطرفة ايمن الظواهري انتقاما للنبي محمد، مضيفا "انتدب الابطال فلبوا ووعدوا فوفوا فشفا الله بهم صدور المسلمين".

ردود فعل عنفية
واعتبر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف نشر الصحيفة الساخرة رسوما جديدة للنبي محمد الاربعاء "خطوة بالغة الحماقة"، بحسب نشرة اخبارية لاذاعة تابعة للتنظيم. وفي فرنسا احصى مرصد التصدي لكراهية الاسلام اكثر من 50 حادث اعتداء على مساجد وقاعات صلاة او تجمعات لمسلمين خلال بضعة ايام. وبالتوازي مع ذلك سجل اكثر من 200 حادث في مؤسسات تربوية، مثل رفض الوقوف دقيقة صمت على ضحايا شارلي ايبدو.

في الاثناء فتح القضاء الفرنسي تحقيقات في 54 حادثة "اشادة بالارهاب" او "التهديد بعمليات ارهابية". واعلنت الحكومة الفرنسية الثلاثاء ان "فرنسا في حرب ضد الارهاب والجهادية والاسلام المتطرف، وليس ضد ديانة".
&