إيلاف - متابعة: دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كافة المواطنين&إلى مبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وذلك بعد صلاة العشاء، اليوم الجمعة، في قصر الحكم بالرياض.

وأوضح البيان الصادر من الديوان الملكي، "وبناءً على البند (ثانياً) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية& لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد".

وكان الأمير مقرن بن عبد العزير أول فرد من العائلة الحاكمة يشغل منصب ولي لولي العهد، الذي استحدث للمرة الاولى، بموجب قرار ملكي أصدره العاهل السعودي الراحل في نهاية مارس 2014.
&
ولد الأمير مقرن عام 1945 وهو الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز المؤسس للملكة العربية السعودية، وليس له أخوة أشقاء، وهو مستشار خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز ومبعوثه الخاص.
&
وتلقى الأمير مقرن بن عبد العزيز تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي وتخرج منه عام 1964، وأكمل دراسته في علوم الطيران في معهد كورنويل في المملكة المتحدة وتخرج منها عام 1968، والتحق بعد ذلك بالقوات الجوية الملكية السعودية، وظل يعمل فيها 12 عامًا.
&
وعُّيّن أميرًا لمنطقة حائل عام 1980 إلى أن أصبح أميرًا لمنطقة المدينة المنورة عام 1999.
&
انتقل إلى رئاسة الاستخبارات العامة في 2005 خلفًا لأخيه الأمير نواف، إلى أن أصبح مستشارًا للملك عبدالله بن عبد العزيز ومبعوثًا خاصًا له في 2012.
&
وفي الأول من فبراير 2013 عيّن نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، وهو المنصب الثاني من حيث الأهمية بعد الملك.
&
يعرف عن الأمير مقرن بن عبدالعزيز ميوله لعلوم الفلك والقراءة والثقافة، إضافة إلى اهتماماته باستخدامات التقنية، والحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها وكذلك الشعر العربي.
&