تونس: قدم الحبيب الصيد رئيس الحكومة المكلف في تونس الجمعة الى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تشكيلة حكومة "كفاءات وطنية" ستقود البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة بعد الحصول على ثقة البرلمان. وتضم التشكيلة المقترحة 22 وزيرا و15 وزير دولة.

ولا تضم الحكومة اسماء من حركة النهضة الاسلامية التي حلت الثانية في الانتخابات التشريعية (69 مقعدا) التي اجريت في 26 اكتوبر/تشرين الاول 2014 وفاز فيها حزب "نداء تونس" الذي اسسه الباجي قائد السبسي في 2012 ب 86 مقعدا (من 217) واسند الحبيب الصيد حقائب وزارية عدة الى منتمين الى "نداء تونس" مثل الخارجية التي كلف بها الطيب البكوش الامين العام للحزب.

كما اسند وزارات مثل السياحة، والشباب والرياضة، الى حزب "الاتحاد الوطني الحر" الذي اسسه رجل الاعمال الثري سليم الرياحي، والذي حل الثالث في الانتخابات التشريعية وحصل على 16 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان الـ 217. وقال الحبيب الصيد للصحافيين ان حكومته هي حكومة "كفاءات وطنية" وانه اختار اعضاءها اثر مشاورات مع ممثلي الاحزاب السياسية والمجتمع المدني. ويتعين على الحكومة الجديدة الحصول على ثقة "الغالبية المطلقة" من نواب البرلمان اي 109 من إجمالي 217 نائبا.