لندن: أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عزم بلاده على تقوية علاقاتها مع العراق، الذي عبرت قيادته عن أحر تعازيها لرحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز ومتمنية استمرار العز للمملكة وشعبها وتطلعها إلى المزيد من التقدم، فيما شارك معصوم ونائبه النجيفي اضافة لرئيس البرلمان الجبوري في تشييع الراحل الكبير، مؤكدا أن الأمة لن تنسى دوره في نبذ الفرقة ومواجهة التطرف.&&

&
ولدى تقديم الرئيس العراقي فؤاد معصوم والوفد المرافق له في قصر الحكم بالرياض التعازي بوفاة الملك عبد الله .. عبر الملك سلمان بن عبد العزيز عن شكره وتقديره لهذه المشاعر ولحضور معصوم والوفد الكبير المرافق له إلى السعودية لتقديم العزاء "مؤكداً حرص المملكة على العمل من أجل تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين الشقيقين" كما نقل عنه بيان رئاسي عراقي اطلعت على نصه "إيلاف".
ورافق معصوم في تقديم العزاء للملك سلمان وفد ضم أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية وسليم الجبوري رئيس مجلس النواب ونائبه الكردي ئارام شيخ محمد ووزير الداخلية محمد الغبان وعدد من أعضاء مجلس النواب.
&
وجرى تقديم تعازي الرئيس معصوم والوفد العراقي المرافق له بحضور ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف وعدد من الأمراء والمسؤولين "حيث عبر معصوم عن تعازيه وتعازي الحكومة العراقية والشعب العراقي للعاهل السعودي ولشعب المملكة العربية السعودية بهذا المصاب مبتهلاً إلى الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يمنّ على شعب المملكة بالمزيد من التقدم في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز" كما قال البيان الرئاسي.
&
وكان الرئيس معصوم قال في وقت سابق اليوم في رسالة تعزية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "نتقدم منكم ومن خلال جلالتكم للعائلة الكريمة ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيق بأحر مشاعر المؤاساة برحيل خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. . وإذ نتضرع إلى الباري عز وجلّ أن يلهمكم الصبر والسلوان وأن يسبغ على المغفور له بإذن الله واسع رحمته ويجعل مثواه الجنة فإننا نبتهل إليه تعالى ليحفظكم ويديم عز المملكة العربية السعودية وشعبها وتطلعه إلى مزيد من التقدم. دوام الذكر الطيب لجلالة الملك الراحل، ولا حول ولا قوة إلا بالله".&
&
ومن جهته بعث رئيس الوزراء حيدر العبادي الجمعة برقية تعزية إلى المملكة العربية السعودية برحيل & الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقال التلفزيون الرسمي في خبر عاجل إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي ارسل، اليوم، برقية تعزية إلى السعودية بمناسبة وفاة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز".&
&
بارزاني : عبد الله قاد المملكة في ظروف صعبة وحقق لها تقدما
أما رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني فقد أكد ان الراحل الكبير الملك عبد الله قاد المملكة في ظروف صعبة وحقق لها تقدما وإعمارا كبيرين.
وقال بارزاني في رسالة تعزية الى الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير مقرن بن عبدالعزيز "تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي قاد المملكة في ظروف دولية بالغة الاهمية وعمل على احداث تقدم وإعمار كبيرين في المملكة مما أهلها لأن تكون في مقدمة الدول".
وقدم باسمه وباسم شعب كردستان اليهما والى شعب المملكة خالص التعازي راجيا المولى القدير ان يحفظهما ويتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

علاوي والنجيفي : رحيل الملك عبد الله خسارة للعالم
كما عزى نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي بوفاة الملك عبد الله .. وقال في رسالة تعزية إلى القيادة السعودية انه "تلقى بالحزن والأسى نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تغمده الله برحمته الواسعة وفي الوقت الذي يشيد فيه بالخدمات الجليلة التي قدمها المغفور له للأمتين العربية والإسلامية يبارك لخادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز بيعته ملكًا للمملكة العربية السعودية، وصاحب السمو الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد".&
ومن جهته وجه نائب الرئيس العراقي اياد علاوي رسالة تعزية إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية قال فيها "تلقينا بحزن بالغ نبأ وفاة جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته وبرحيل جلالته خسر العالم واحدًا من ابرز قادته الذين تكللت مسيرتهم بالحكمة والشجاعة، كما فقدت الأمتان العربية والإسلامية علما من أعلامها الذين تصدروا الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين".
&
وأضاف علاوي مخاطبا الملك سلمان قائلا "نعزي جلالتكم وأسرة آل سعود الكريمة والشعب السعودي الشقيق بهذا المصاب الجلل متذكرين للفقيد العزيز مآثره التاريخية النبيلة سائلين الله له الرضوان والمغفرة، ولجلالتكم التوفيق في قيادة شعبكم الشقيق نحو الرفعة والكرامة".
&
رئيس البرلمان يمثل العراق في تشييع الملك عبد الله
وقد شارك رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري على رأس وفد يضم ممثلين عن كتله السياسية في مراسم تشييع العاهل السعودي الراحل وتقديم العزاء نيابة عن الشعب والقيادة العراقية لرحيله.
واكد الجبوري أن "الأمة لن تنسى مواقف خادم الحرمين في نبذ الفرقة ومواجهة التطرف ودوره الإنساني في العديد من القضايا والملفات في الشأن العربي والدولي إذ أنه عمل جاهدًا على وحدة الكلمة".
وقال انه يتوجه &إلى الرياض على رأس وفد برلماني رفيع للمشاركة في مراسم تشييع الراحل الكبير.
&
ويأتي رحيل الملك عبد الله في وقت تشهد فيه العلاقات العراقية السعودية انفتاحا ملحوظا حيث اتفق البلدان مؤخرا على اعادة فتح السفارة السعودية في بغداد وذلك عقب لقاءات مشتركة بين وزيري خارجية البلدين العراقي ابراهيم الجعفري ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي والذي بموجبه اتخذت الحكومة السعودية قرارها بفتح السفارة وإعادة العلاقات بين البلدين. وتناولت المباحثات ايضا تحديد مكان السفارة السعودية في بغداد وكيفية توفير الحماية لها اضافة إلى التنسيق مع وزارة الخارجية العراقية لوضع الترتيبات اللازمة لاختيار وتجهيز المباني المناسبة للبعثتين تمهيدا لمباشرتهما العمل في العراق في أقرب فرصة ممكنة.&
&
ومن جهته اعتبر المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي إعادة فتح سفارة السعودية في العراق دفعة قوية تعطي زخماً كبيراً للعلاقة بين البلدين وتؤسس لتوطيد أواصر الثقة المتبادلة وتعزز آلية التنسيق المشترك بينهما. وقال الحديثي في تصريح صحافي تعقيباً على زيارة الوفد السعودي لبغداد من اجل اعداد ترتيبات فتح السفارة "إن الحكومة العراقية تتطلع بصدق وثقة نحو انفتاح كبير في العلاقات الإقليمية وبالذات مع دول إستراتيجية مثل المملكة العربية السعودية ودول أخرى". وقال ان وجود سفارة للمملكة في بغداد سيكون حلقة وصل بين الجانبين السعودي والعراقي وبوابة لمزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين.
ومن جهتها اشارت وسائل إعلام رسمية سعودية إلى ان تحسن العلاقات بين السعودية والعراق سيؤدي إلى تعزيز تحالف إقليمي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي يسيطر على أراضٍ في العراق وسوريا.&
&
&