بات علاء وجمال مبارك طليقين بعد حصولهما على البراءة من القضاء المصري، ويأتي ذلك في ظل اضطرابات وأحداث عنف تشهدها القاهرة في ذكرى احداث ثورة 2011.

&القاهرة:&أعلن وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم في مؤتمر صحافي الاثنين إطلاق سراح نجلي الرئيس الاسبق حسني مبارك، جمال وعلاء، تنفيذا لقرار قضائي بالافراج عنهما على ذمة القضية.
&
وقال الوزير ان جمال وعلاء مبارك "تم إطلاق سراحهما وهما الان طليقان"، لكنه رفض الاجابة على سؤال حول توقيت إطلاق سراحهما مكتفيا بالقول "ماذا يهمكم في توقيت" الإفراج عنهما.
&
وتضاربت المعلومات خلال الأيام الاخيرة حول إطلاق سراح جمال وعلاء اللذين ارتبط اسماهما بالفساد وبالسعي لتوريث الحكم خصوصا خلال السنوات العشر الاخيرة من حكم والدهما.
&
وكانت صحيفة الاهرام الرسمية قالت إن نجلي الرئيس المصري الاسبق غادرا سجنهما الجمعة في انتظار محاكمة جديدة.
&
لكنّ مسؤولين في مصلحة السجون أكدوا الاحد ان اطلاق سراحهما تأجّل في اللحظة الاخيرة تجنبا لإغضاب معارضي النظام الجديد الذين يتهمون الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة إنتاج نظام مبارك.
&
وقررت محكمة الجنايات المصرية الخميس إطلاق سراح جمال وعلاء مبارك على ذمة قضية يواجهان فيها اتهامات باختلاس أكثر من 10 ملايين يورو من الأموال العامة.
&
وقد صدر قرار المحكمة بعد انقضاء الفترة القصوى القانونية للحبس الاحتياطي للمتهمين.
&
وستعاد محاكمتهما مع والدهما الذي أطاحته ثورة شعبية في 2011. لكن موعد المحاكمة لم يحدد بعد.&
&
وكانت محكمة النقض ألغت في 13 كانون الثاني/يناير الجاري حكما سبق صدوره عن محكمة الجنايات بمعاقبتهما بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات لكل منهما وقررت إعادة محاكمتهما امام دائرة اخرى في المحكمة نفسها.
&
وقضت محكمة النقض في الجلسة نفسها بإلغاء حكم بالسجن ثلاث سنوات صدر بحق الرئيس السابق حسني مبارك في القضية نفسها.
&
وقالت وسائل الاعلام الرسمية نقلا عن مصادر أمنية في وزارة الداخلية، إن قرار محكمة النقض باعادة محاكمة مبارك في قضية القصور الرئاسية لا يعني الإفراج عنه على الفور.
&
الا ان محامي مبارك (86 عاما) فريد الديب قال لفرانس برس في قاعة المحكمة ان موكله كان "أنهى قبل أيام" حكم السجن ثلاث سنوات في القضية لكنه "يبقى في مستشفى المعادي (العسكري في القاهرة) وسيظل هناك" لانه يعاني متاعب صحية.
&
&
&
&
&