قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، بإخلاء سبيل نجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، علاء وجمال، في قضية قصور الرئاسة بعد قبول الطعن في هذه القضية.

القاهرة: قررت محكمة مصرية إخلاء سبيل نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، في قضية فساد تعرف إعلامياً باسم "قصور الرئاسة". ويأتي القرار قبل ثلاثة أيام من إحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام حكم مبارك، وقضت على أحلام نجله الأصغر جمال في خلافة والده.

إعادة محاكمتهما

ويأتي القرار بعد قرار محكمة النقض، وهي أعلى جهة قضائية في مصر، إعادة محاكمتهما فى تهم تتعلق& باستيلائهما ووالدهما على نحو 125 مليون جنيه من الإعتمادات المالية للقصور الرئاسية.

وتقدم فريد الديب، محامي مبارك ونجليه، بطعن ضد قرار استمرار حبسهما على ذمة القضية، وطالب الديب بإخلاء سبيلهما، لاسيما أن& محكمة النقض قررت فى 13 كانون الثاني (يناير) الجاري، إعادة محاكمتهما، وإلغاء الحكم بسجنهما لمدة أربع سنوات، ومعاقبة والدهما بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات.

من حقهما الخروج

وقال فريد الديب، محامي مبارك ونجليه، لـ"إيلاف"، إنه أصبح من حقهما الخروج من السجن، مشيراً إلى أنهما غير مسجونين على ذمة قضايا أخرى أو احتياطياً في قضية التلاعب في البورصة.

وقالت المحكمة في حيثيات قرار الإفراج عنهما: "بعد الإطلاع على المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، ثبت للمحكمة من مطالعة أوراق التظلم والشهادات الصادرة من النيابة العامة وإخطار مصلحة السجون الصادر لنيابة الأموال العامة العليا في 21 يناير 2015 بأن المتهمين بدأت مدة حبسهما احتياطيًا على ذمة القضية رقم 8897 لسنة 2013 مصر الجديدة "قضية قصور الرئاسة" موضوع التظلم والمقيدة برقم 751 لسنة 2013 كلي شرق القاهرة هو 25 يونيو 2013 حتى أصدرت محكمة حكمها في 21 مايو 2014 بسجن كل من علاء وجمال مبارك 4 سنوات لكل منهما".

وأضافت المحكمة: "وفي جلسة 13 يناير 2015، قضت محكمة النقض بقبول النقض المقدم من المتهمين وحدهما، وأنهما مازالا محبوسين احتياطيًا على ذمة تلك القضية حتى تاريخه، ومن ثم فقد قضى المتهمان مدة الحبس الاحتياطية في تلك الفترة لمدة تجاوزت 18 شهرًا من تاريخ 26 يونيو 2013 وحتى اليوم الخميس".

إنقضاء المدة

وقال المستشار& محمد عبد المنعم، رئيس محكمة جنايات سابق، لـ"إيلاف" إن القانون في هذه الحالة يمنح نجلي الرئيس الأسبق الحق في الخروج من السجن، إذا كانا غير محبوسين على ذمة قضايا أخرى.

وأضاف أن نجلي مبارك حصلا على حكم بالبراءة بسبب إنقضاء المدة في قضايا الفساد الخاصة بتصدير البترول لإسرائيل والحصول على مكاسب مادية نتيجة إستغلال منصب والدهما، وذلك يوم 29 نوفمبر الماضي.

السلطة لم تتدخل

ولفت إلى أن هذه القرارات ليست لها أية علاقة بالأوضاع السياسية الحالية، نافياً أن يكون هناك أي تدخل من السلطة في محاكمة مبارك أو رموز نظامه، معتبراً أن التشكيك في القضاء يضر بالبلاد، ويساهم في نشر الفوضى.

ومن المتوقع أن يثير القرار الغضب في أوساط المصريين، لاسيما شباب ثورة 25 يناير، ويساهم في صب المزيد من الزيت على الغضب المشتعل في قلوبهم، خاصة أن هناك اعتقاداً لدى قطاع عريض من المصريين، مفاده أن نظام مبارك قد عاد من جديد، بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة في نهاية شهر حزيران (يونيو) 2014.
&