: آخر تحديث
مطالب بإلغاء قانون يُجرّم المثليّة الجنسية

"الفحص الشرجي" يغضب الحقوقيين في تونس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسبب إجراء في تونس يعرف باسم "الفحص الشرجي" بتثبيت ادانة طالب في قضية تتعلق بالمثلية الجنسية، ومن ثمة سجنه، وانتفضت منظمات حقوقية كثيرة ضدّ هذا الإجراء ووصفته بـ"القروسطي" وأدانت بشدة انتهاك الحرمة الجسدية للمواطنين، كما طالبت بإلغاء فصل قانوني يجرّم المثلية.


مجدي الورفلي من تونس: أثار الحكم بسنة سجن نافذة على طالب تونسي أدين بالمثلية الجنسية، ردود فعل مستهجنة من طرف المنظمات الحقوقية التي نددت بتجريم المثلية، فيما تجاوزت اصوات منظمات اخرى موضوع المثلية، لتنادي باحترام الحرمة الجسدية للافراد التي يضمنها الدستور التونسي الجديد، خاصة وان الشاب المحكوم عليه بالسجن تعرض لإجراء يسمى "الفحص الشرجي لإثبات تعوده على الممارسة الجنسية المثلية.

واعتقل الشاب في السادس من أيلول/ سبتمبر في محافظة سوسة الساحلية لاستجوابه بخصوص جريمة قتل بعد العثور على رقم هاتفه مسجلا في هاتف الضحية.

ونفى الطالب أي ضلوع له في جريمة القتل الا أنه اعترف بإقامة علاقة جنسية مع الضحية، وخضع لفحص الشرج رغم إرادته، بحسب ما افادت محاميته فدوى براهام، وذلك بإذن من الشرطة التونسية وتحديدًا الضابطة القضائية.

الفصل 230

احالة الشاب التونسي على "الفحص الشرجي" ومن ثم الحكم عليه بسنة سجن نافذة استندت الى الفصل 230 من المجلة الجزائية التونسية (القانون الجنائي) الذي ينص على أن "يعاقب مرتكب اللواط أو المساحقة بالسجن مدة ثلاثة أعوام".

ويندرج هذا الفصل ضمن الجرائم الجنسية في الفرع الثاني المتعلق بالاعتداء بما ينافي الحياء ولم يقع تعديله منذ سنة 1913 (تاريخ إصدار القانون الجنائي التونسي)، والتي تتضارب، حسب فقهاء القانون في تونس، مع الدستور الجديد الذي يمثل ضمانا للحريات الخاصة، على حدّ تعبيرهم.
  
في تعليقه على الموضوع، اعتبر وزير العدل التونسي محمد صالح بن عيسى ان "الفصل 203 من المجلة الجزائية الذي يجرم اللواط هو ما يجب التركيز عليه والتفكير في كيفية الغائه خاصة انه وعلى ضوء الدستور هناك عديد من القوانين المتعارضة مع ما تضمنه من تنصيص على الحريات التي يجب ان تُنقح او تُلغى بضغط من المجتمع المدني".

وقال وزير العدل: "ما حدث هو انه خلال تحقيق في جريمة قتل وُجد رقم المقتول في رقم المعني بالفحص وفي استبيانه بعلاقته به اكد انها تتلخص في علاقة جنسية ومن ثم وقع تسخير طبيب شرعي، ووفق التقرير الذي وصلني فالاجراءات قانونية وهنا لا ادافع عن تجريم المثلية او الفحص الشرجي، ولكن الاشكال في وجود فصل قانوني يتعارض مع الحريات الشخصية ولكن وقع تطبيقه".

اساليب وحشية

هادي الساحلي، نائب رئيس جمعية "شمس" التي تُعنى بحقوق المثليين في تونس، قال في تصريح لـ"إيلاف": "خلنا أن هذه الأساليب الوحشية، منها الفحص الشرجي، قد ولّى بعد المصادقة على دستور ضامن للحريات الخاصة".

واطلقت الجمعية المدافعة عن حقوق المثليين في تونس حملة مناهضة لممارسات تصفها بـ"التمييزية" ضد المثليين، من قبيل الفحص الشرجي وغيرها والتي تتنافى مع ابسط حقوق الانسان والمتمثلة في الحرمة الجسدية، بحسب الجمعية.

إلى ذلك، أعلن المجلس الوطني لعمادة الأطباء في تونس عن "فتح تحقيق لتحديد أي اختراق محتمل لمدونة الأخلاقيات الطبية من قبل الطبيب الذي اشرف على فحص مواطن تونسي تم سجنه بتهمة اللواط".

وأدان المجلس "بشدة أي فحص طبي غير شرعي أو غير مبرر يمس  من الكرامة والسلامة البدنية والعقلية لأي شخص يتم إخضاعه لهذه الفحوص".
 
"قانون جنائي قروسطي"

احدى اكبر المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في تونس وهي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان طالبت في بيان إطلعت عليه "إيلاف" بإطلاق سراح الشاب فورا وفتح نقاش جدي بعيدا عن جميع التجاذبات من أجل إلغاء الفصل 230 من المجلة الجنائية القروسطية المنافية للدستور وللشرعة الدولية لحقوق الانسان، على حدّ تعبير الرابطة.

واستغربت الرابطة "من اقتراف هذه الانتهاكات مجتمعة غير القانونية وغير الدستورية والمنافية لقسم الأطباء من طرف أمنيين وطبيب ضدّ مواطن تونسي شاب أعزل ومن المحكمة التي لم تقض ببطلان إجراءات التتبّع والإذن بإطلاق سراح هذا الشاب".

وتابع البيان ذاته "تستنكر الرابطة بشدة الإعتداء على حرمته الجسدية وعلى حريته بإرغامه على الخضوع لفحص طبي من طرف طبيب أخل بواجباته المهنية كما تستنكر كلّ هذه الخروقات الأمنية التي أدّت إلى إهانة هذا الشاب وسجنه وتدعو إلى فتح تحقيق جدي وحيني لتحديد المسؤوليات وتتبّع كلّ من يثبت تورّطه في هذه الخروقات الخطيرة".

إلغاء تجريم السلوك المثلي

الموضوع تجاوز حد المنظمات الحقوقية المحلية لتتدخل هيومن رايتس ووتش على لسان إريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي قال انه "على الحكومة التونسية ألا تلاحق أي شخص بسبب أفعال جنسية خاصة تمت بالتراضي بين بالغين وإذا كانت تونس تطمح حقًا لتكون رائدة إقليميًا في مجال حقوق الإنسان، فعليها أن تكون سباقة إلى إلغاء تجريم السلوك المثلي".

واكدت هيومن رايتس ووتش في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه ان الدستور التونسي، وكذلك القانون الدولي، ينصان على أن تحترم الحكومة خصوصية الأفراد والحرية الشخصية في تونس، وأن لا تلاحق الأشخاص بسبب أعمال جنسية تتم بين البالغين بالتراضي.

وحسب هيومن رايتس ووتش، يتعين على وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الصحة أن تصدر أمرا فوريا يضع حدا لاستخدام الاختبارات الشرجية القسرية من قبل الشرطة عند تحقيقها في سلوك جنسي بالتراضي.


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مملكة
مراقب دولي للأحداث - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 17:44
ولماذا لا يطبق الفصل 230 من المجلة الجزائية التونسية (القانون الجنائي) الذي ينص على أن "يعاقب مرتكب اللواط أو المساحقة بالسجن مدة ثلاثة أعوام" في تونس ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
2. تونس تونس ثم تونس
قطري حتى النخاع - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 18:23
تونس تونس ثم تونس اجمل بقعة في العالم من أجل السياحة ، بنات مثقفات جميلات مطيعات تشعر وكأنك مع الحوريات في الجنـة ، بما ان موضوع المقال هو "الفحص الشرجي" هل هذا الفحص يجرى على البنات والنساء والآنسات ايضاً أم فقط على الذكور اللواطة ؟
3. أجنن على المغرب وتونس
سعودي يجنن على تونس - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 18:48
ازور تونس والمغرب كل سنة مرتين ، لست هنا بصدد إهانة المغرب وتونس لالالا وألف لالالا هذين الشعبين على رأسي وراس من خلفني ، من أجل ما جاء في المقال أعلِّق هل "الفحص الشرجي" فقط للرجال ؟ لأنه لو أجريت على الإناث ستكون كارثة . .
4. نسبة اللواطة بين النساء
إمارتي ولي الفخر - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 18:56
من المؤكد نسبة اللواطة بين النساء في كل من تونس والمغرب ومصر أكثر من الرجال ، لأن أكثرية النساء في هذه البلدان تقمن علاقات مع السواح ، لذا أصبحت من العادات العادية جــداً .لماذا لا يطبق "الفحص الشرجي" على النساء في تونس ؟ .
5. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 19:21
وانتفضت منظمات حقوقية كثيرة ضدّ هذا الإجراء ووصفته بـ"القروسطي" وأدانت بشدة انتهاك الحرمة الجسدية للمواطنين، كما طالبت بإلغاء فصل قانوني يجرّم المثلية)<< الغـاء قـانون يجــرم اللواط اذا """"عرف السبب بطل العجب""""
6. .............
jj - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 20:28
اﻷخطر هم العائدون التونسية من سوريا، رجالًا كانو ام نساء على الحكومة التونسية في اجراء الفحص الشرجي لهؤلاء في اول معبر حدودي لتونس ...
7. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 01 أكتوبر 2015 23:54
OMG so what they said about jails is true well let''s say I will not even jaywalk let alone drive I''m good haaaaaaaaaaaa lol this is disgusting stuff for real WTF
8. يجب تجريم الشذوذ الجنسي
راجل تونسي - GMT الجمعة 02 أكتوبر 2015 02:27
بنسبة للعباد إلي تقول أن الشذوذ و اللواط مسألة شخصية و ما يقلقنيش إلغاء تجريم الشذوذ راهو غالط ، يلزمهم يفهموا انو إلغاء تجريم الشذوذ الجنسي عندو برشة تبعات و يأثر على المجتمع ، معناها غدوة المعلم و الأستاذ إلي يربي و يدرس في الأطفال ينجم يكون شاذ و يفتخر بالشذوذ الجنسي و الدولة مش ممكن ترطردو لأن مهوش يخالف في القانون !!! ، معناها غدوة في تونس يوالي عندنا بيران و قهاوي متع شواذ في حوم و شوارع و مش من حقك تمنعهم، خاطر ماهمش يخالفو في القانون !!! غدوة في شارع إنت وأمك و عايلتك ويبداو قدامك شواذ يعانقوا في بعضهم و مش من حقك تمنعهم خاطر قانون يحميهم !!! غدوة عندك دارك تكريها و تكتشف إلي كرتلهم شواذ و ينظمو في حفلات متع شواذ في دارك و ما تنجمش تخرجهم خاطر ماهمش يخالفو في القانون !!! إلخ... و هنا قاعدين نشوفو الشذوذ وين يوصل في أوروبا وأمريكا !!! الشواذ يتزوجوا و يستبنو في الأطفال !!! وصل إلى حد أن إثنين من شواذ بإمكانهم شراء بويضة تلقيحها داخل مخبر و من ثم كراء رحم إمرأة بمقابل مادي لتحمل بهذا الجنين !!! معناها طفل يولد من أم مجهولة و تحمل به إمرأة ثانية و من ثم يتم تسليمه لشواذ !!
9. إلى 2 و3 و4
عراقي متشرد - GMT الجمعة 02 أكتوبر 2015 08:16
أنتم من أتيتم بهذه الأفعال الشنيعة،ومن يذهب إلى تونس أو المغرب أو مصر أو تايلندا أو بولندا أو جورجيا أو أوكرانيا أو غيرها من البلدان التي تشتهر بالسياحة الجنسية سيجد أن معظم السياح الباحثين عن اللذة بل جميعهم من الخليجيين ،وتعليقاتكم خير دليل.حتى في بلدانكم تجارة الجنس صارت معروفة.
10. دعوا الخلق للخالق
أحلام أكرم - GMT الجمعة 02 أكتوبر 2015 08:20
لماذا نريد التدخل بكل كبيرة وصغيره في حياة الفرد .. لماذا نتلذذ بالتعذيب النفسي والجسدي لكل من هو مختلف . لماذا لا نعترف بأن الله خالقنا جميعا قد خلقه بهذه الصورة .. من أنا ومن أنت لنحكم على أي شخص . أليس لدينا من المصائب في المنطقة العربية ما هو أهم بكثير من سجن إنسان لمجرد أنه ’ولد هكذا . وأن هذا ما أراده الله له ؟؟؟؟ خاصة وإذا كان ليس بقاصر او طفل .. نعم نعاقب من يعتدي على أي من هؤلاء .. ولكن لا نستطيع معاقبة من إختار أن يمارس سلوكه الجنسي بأي طريقة كانت .. سواء رجل أم إمرأة.. إضافة إلى أن أحد أسباب المثلية قد تكون من الكبت الجنسي .. ولكن أعود لأكرر .. دعوا الخلق للخالق .. كفاينا قمع حريات ؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  2. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  3. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  4. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  5. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  6. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  7. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  8. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  9. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  10. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  11. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  12. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  13. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  14.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  15. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
في أخبار