&
ستراسبورغ:&تجمع نحو 12 الف تركي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية الاحد للاستماع الى كلمة القاها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في حين اعتبر معارضوه هذا التجمع بمثابة مهرجان انتخابي استعدادا للانتخابات البرلمانية في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.
ولقي اردوغان استقبالا حافلا من مناصريه الذين هتفوا باسمه وسط بحر من الاعلام التركية.
&
وهاجم الرئيس التركي في كلمته "الذين يهددون بلادنا بالاسلحة والقنابل" والذين يريدون دفع تركيا نحو "الانفاق المظلمة للارهاب".
ونظم هذا التجمع في مدينة ستراسبورغ تحت شعار "ملايين الاصوات موحدة ضد الارهاب" وشارك فيه اتراك من فرنسا والمانيا وسويسرا وبلجيكا، بحسب المنظمين.
&
وشدد المتحدث باسم التجمع ياسين سايين في تصريح لوكالة فرانس برس على ان هذا التجمع "ليس لقاء سياسيا".
بالمقابل جرت تظاهرة مضادة في وسط مدينة ستراسبورغ تلبية لدعوة من اتحاد العلويين في فرنسا لتوجيه رسالة الى اردوغان مفادها "انه غير مرحب به في ستراسبورغ عاصمة حقوق الانسان". وشارك في هذه التظاهرة نحو 1500 شخص بحسب المنظمين و1400 بحسب الشرطة.
&
وقال رئيس اتحاد العلويين في فرنسا اردال كيليتشكايا "على الرئيس التركي ان يكون فوق الاحزاب، الا انه جاء الى ستراسبورغ ليقيم مهرجانا انتخابيا".
وشارك العديد من الحركات والجمعيات اليسارية في هذه التظاهرة المناهضة لاردوغان.
&
وتسجل نحو 75 الف تركي على اللوائح الانتخابية في القنصلية التركية في ستراسبورغ التي تضم عشر دوائر في شمال شرق فرنسا.
وكان نحو مئة الف شخص تجمعوا في العشرين من ايلول/سبتمبر في اسطنبول تنديدا بالارهاب في اشارة الى الناشطين في حزب العمال الكردستاني.
&
وتلقى حزب اردوغان صفعة خلال الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو بخسارته الغالبية المطلقة في البرلمان، ما دفعه الى الدعوة الى انتخابات نيابية مبكرة.
&