تعتزم منظمة العمل العربية تنظيم مؤتمر دولي حول الهجرة، لبحث كيفية تحقيق الاستقرار للشعوب العربية، للقضاء على ظاهرة الهجرة الشرعية وغير الشرعية للغرب، وتتبنى مشروعاً قومياً عربياً لتشغيل الآلاف من أبناء الوطن العربي.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قال فايز المطيري مديرعام منظمة العمل العربية، إنه تواصل مع ويليام سوينج، مدير عام منظمة الهجرة الدولية لتنظيم مؤتمر مشترك حول الهجرة قريبا، "لبحث كيفية تحقيق الاستقرار للشعوب العربية، بعد هروبهم من براكين السياسات، للبحث عن مأوى للأمان قبل البحث عن الرزق والعمل".

ورحب المطيري خلال لقاء مع وزير القوى العاملة المصري جمال سرور، بالعرض المقدم من سرور ويفيد بـ"تبني منظمة العمل العربية، مشروع قومي زراعي أو صناعي، تتوحد عليه الشعوب العربية، ويقام علي أي أرض دولة عربية، وبأموال رجال الأعمال العرب، وبأيدي عمالها، مما يسهم بشكل مباشر في توفير آلاف من فرص العمل بالوطن العربي". على حد قول الوزير المصري.

وأبدى المطيري ترحيبه بالعرض، مشيراً إلي أنه من الضروري تقديم المشروع إلي مجلس إدارة المنظمة خلال اجتماعه بعد غد الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض، لدراسته تمهيدا لعرضة علي المؤتمر العام لمناقشته في اللجان الدستورية.

وكان وزير القوي العاملة، التقي &اليوم الإثنين، "المطيري" بديوان عام الوزارة، وقدم التهاني للوزير، وبالثقة الغالية التي منحتها القيادة السياسية في اختيارة بتولي الوزارة.

وقال المطيري: إن المنظمة &بتمثيلها الثلاثي "حكومات وأصحاب أعمال وعمال" تقدم كل ما تستطيع لمصر باعتبارها العمود الفقري للوطن العربي، وتضع جميع إمكانياتها في خدمة أطراف العمل الثلاث.

وأضاف: مصر تمر مرحلة انتقالية تأسس فيها القوانين، وإننا مدركين ذلك، ونسعى من أجل التقليل من نسبة البطالة المنتشرة بالوطن العربي في ظل عدم الاستقرار في بعض بلدانه، من خلال ايجاد فرص عمل مع الشركاء الاجتماعيين، ودعم المشاريع المتوسطة، وعقد الندوات والمنتديات التي تخفف العبء من علي الحكومات وتحافظ علي حقوق العمال".

وأكد "المطيري" استعداد المنظمة لتطوير مراكز التدريب المهني، لتوفير العمالة الماهرة والمدربة، من خلال الكوادر والخبراء الموجودين بالمنظمة في كافة التخصصات. & &&

من جانبه أشاد &وزير القوي العاملة، &بمنظمة العمل العربية ومواقفها ، وما تقوم به منذ زمن طويل في معالجة قضايا العمل والعمال، مؤكدا أن وجود "المطيري" علي رأس المنظمة هو إضافة كبيرة وجهوده الملموسة التي تتسم بالرؤية والشفافية، مشيرا إلي أن مصر تمد يد العون لجميع الأشقاء بالدول العربية لخدمة قضايا العمل والعمال وستكون بجانب المنظمة في هذا التوجه مساندين وداعمين لها.

وفي سياق متصل، التقي جمال سرور وزير القوي العاملة، كارملا جودو مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة الدولية للهجرة. وبحث الجانبان مجالات التعاون التي من شأنها دعم الوزارة &في توفير فرص العمل للشباب، من خلال إعادة تأهيل بعض مراكز التدريب المهني، التابعة للوزارة بناء على احتياج سوق العمل المحلي، لمعالجة البطالة في المجتمعات المحلية في جميع أنحاء البلاد، وفي نفس الوقت الحد من هجرة الشباب ذوي المهارات المحدودة.

وعرضت "جودو" إمكانية تطوير مكاتب توفير خدمات معلومات الاستخدام والهجرة، لتشمل محافظات جديدة بجانب القليوبية والمنيا والفيوم، لتدريب القائمين عليها لتقوم بدورها للتعريف بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص عمل مناسبة.

وأكد "سرور" تعاون الوزارة مع المنظمة، خاصة فيما يتعلق بقضايا العمالة وانعكاساتها علي الهجرة، معربا عن أملة في اسهام المنظمة خلال الفترة المقبلة في دعم مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وكافة الموضوعات المتعلقة بالمهاجر المصري.

ومن جانبها أشادت "جودو" بدور مصر والأردن ولبنان وتركيا، في استيعاب المهاجرين السوريين، والعمل علي توفير العمل لهم وتحسين أحوالهم المعيشية.