كشفت لجنة حقوق الإنسان العربية بالأرقام والإحصائيات حجم انتهاكات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع على صالح للشعب اليمني، معبرة عن أسفها للأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها اليمن، وطالبت بضرورة مساءلة ومحاكمة كل من ثبت بحقه ارتكاب تلك الانتهاكات.
&
عبد الرحمن بدوي:&كشف تقرير قدمه التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان بشأن انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح في الفترة من 21 سبتمبر 2014 حتى 15 اغسطس 2015، أن عدد القتلى المدنيين خلال تلك الفترة وصل إلى 3074 منهم 381 امرأة و400 طفلا وبلغ عدد الجرحى من المدنيين 7347 منهم 514 امرأة و719 طفلا.
&
وذكر التحالف في تقريره أن عدد المحتجزين تعسفيا بلغ 5894 في تلك الفترة، وتم الإفراج عن 4640 ، وباقي 1245، وبلغت حالات الاختفاء القسري 982 وحالات التعذيب 796 واحتجاز 215 طفلا ، كما تم اقتحام ونهب 25 مؤسسة اعلامية واقتحام 115 منظمة مجتمع مدني ، كما تم قصف 4611 منزلا مهم 402 دمروا بالكامل ، كما تم اقتحام 578 مؤسسة حكومية و163 مقر لأحزاب سياسية كما تم قتل 200 مدني برصاص القناصة خلال نفس الفترة .
&
وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي بن علي اليامي في كلمته أمام ندوة بمقر الجامعة العربية اليوم بحضور وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي ، خصصت لعرض تقرير زيارة فريق عمل من اللجنة العربية لحقوق الإنسان " لجنة الميثاق " الذي قام بزيارة لمدينة "عدن "بعد تحريرها في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الماضي ، &أن التقرير تضمن ملاحظات واستنتاجات مهمة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وللقانون الإنساني الدولي.
&
تقرير المصير
وأوضح اليامي أن فريق العمل وضع مجموعة من التوصيات لمعالجة الأوضاع الخطيرة في اليمن وفي مقدمتها تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها تنسيق الجهود والبرامج الخاصة لمساعدة الشعب اليمني من مؤسسات ووكالات دولية وإقليمية في مجالات المساعدات الغذائية والطبية ومساعدة الجرحى والمصابين ، بالإضافة لإقامة مستشفيات ميدانية وتقوية مؤسسات الدولة اليمنية، ومساعدة الحكومة الشرعية على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وتجاه شعبها .
&
وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية إلى أن اللجنة التي زارت اليمن انطلقت من ثلاث مرتكزات رئيسة هي الإيمان بحق الشعب اليمني في تقرير مصيره، وتلبية دعوة الحكومة اليمنية لتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، بالإضافة للاطلاع الميداني على تلك الاوضاع مبينا انه تم خلال الاجتماع عرض تقرير مفصل عن زيارة فريق اللجنة الى اليمن برئاسة المستشار اسعد نعيم يونس يتضمن رصدا وتوثيقا للانتهاكات بحق الشعب اليمني .
&
توصيات واجبة
وأفاد الدكتور اليامي أن التقرير سجل عددًا من التوصيات بناء على مشاهداته على أرض الواقع في عدن، لافتا الانتباه إلى وجود دمار هائل أصاب مناحي الحياة هناك على مستوى مرافق البنية التحتية وتدهور مرافق التعليم نتيجة إغلاق المدارس جراء تعرضها للتدمير أو التخريب أو التعطيل نتيجة اشغالها بالنازحين الذي دمرت منازلهم .
&
كما كشف التقرير تدهور قطاع الصحة نتيجة إغلاق المستشفيات أو تعرض بعضها للتخريب أو نقص التجهيزات والطواقم الطبية ومراكز الرعاية الصحية وعدم وجود اعتمادات مالية للمستلزمات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى نقص الغذاء وامدادات الكهرباء والماء .
&
ودعت لجنة حقوق الإنسان العربية في تقريرها إلى مساعدة الحكومة اليمنية في إعادة تدريب وتأهيل قوات الأمن وجال انفاذ القانون على احترام مبادئ حقوق الانسان، كما أوصت اللجنة في تقريرها الحكومة اليمنية بتسريع العملية السياسية وإنجاز الدستور في أسرع وقت ممكن، وإعادة بناء مؤسسات الدولة بعد استعادة سيادة الحكومة على كامل التراب اليمني، والتحقيق في الادعاءات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وتوثيقها وتحديد المسؤولين عن ارتكابها ومحاسبتهم وانصاف الضحايا .
&
مناشدات إنسانية
كما أوصت اللجنة، في تقريرها الجامعة العربية بتشكيل مجموعة عمل خاصة باليمن في إطار عمل الجامعة تكون مهمتها تنسيق الجهود لمساعدة الشعب اليمني في المجالات الغذائية والطبية واقامة مستشفيات ميدانية ومساعدة الحكومة اليمنية في جهود نزع الالغام الناتجة عن العمليات العسكرية، واعادة تأهيل مطار عدن والموانئ الرئيسية ومحطات الكهرباء والماء.
&
وناشدت اللجنة، في تقريرها الدول العربية تسهيل علاج الحالات التي تحتاج السفر خارج اليمن وتوفير الخدمات الطبية لهم، بالإضافة الى توفير اللقاحات الاساسية لأطفال اليمن، فيما&شهد الحضور عرضاً لفيلم وثائقي حول زيارة فريق عمل لجنة حقوق الإنسان العربية إلى عدن إضافة إلى معرض الصور المصاحب للندوة الذي يتضمن العديد من المشاهد التي رصدها الفريق حول انتهاكات ميليشيات الحوثي وصالح في اليمن.
&