&لجأت المعارضة الكردية إزاء منع سلطات اقليم كردستان نوابها ووزراءها من مزاولة مهامهم الرسمية، إلى المجتمع الدولي، ووجهت نداء إلى واشنطن ولندن وباريس والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، للتدخل وحماية الحريات والمبادئ الديمقراطية في الإقليم. بينما دعا الرئيس معصوم جميع القوى الكردية إلى اللجوء للحوار لحل ازمات الإقليم.

لندن: وجهت حركة التغيير الكردية المعارضة بزعامة نوشيروان مصطفى مذكرة عاجلة إلى الرئيس الأميركي باراك اوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس البرلمان الأوروبي، إضافة إلى أعضاء برلمان الإتحاد الاوروبي ولجان العلاقات الخارجية فيه تدعوهم إلى القيام بمسؤولياتهم تجاه حماية مبادئ الحريات والديمقراطية في اقليم كردستان، وقالت ان هذا سيسهم في الإستقرار الأمني والسياسي.
&
واكدت الحركة أن اجراءات الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والقاضية بإبعاد وزرائها من حكومة الإقليم و منع رئيس البرلمان من أداء مهامه عنوة تعتبر&اجراء منافيًا للمبادئ الديمقراطية ومفاهيم الحرية .. واشارت إلى ان الحزب الديمقراطي بقراراته الانفرادية هذه انما يجسد عمق جهله بالقوانين وعدم اكتراثه بها ولا بالمشاكل التي يعاني منها المواطنون الذين خرجوا في تظاهرات ناقمة للمطالبة بحقوقهم المشروعة، سيما &تلك &المتعلقة بتردي الاوضاع المعيشية.
ودعت الحركة المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته الاخلاقية والقانونية حفاظاً على مبادئ الديمقراطية والحرية ومنع &أي جهة سياسية بفرض أجنداتها على الاطراف الاخرى في الإقليم. وشددت على ان الحفاظ على المسيرة الديمقراطية ومفاهيم الحرية وتحقيق العدالة الاجتماعية هي الضمانة الحقيقية &لحفظ الأمن والاستقرار السياسي والاجتماعي في الإقليم، "لأن تلك القيم النبيلة تمثل السلاح الاقوى في مكافحة الأفكار الضلالية ومقارعة الارهاب، كما يجسد ذلك قوات البيشمركة الكردية التي لها دور فاعل في الحرب ضد الارهاب".
&
واليوم ابلغ رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وزراء حركة التغيير الأربعة، انه بالنسبة له وللحزب الديمقراطي الكردستاني، فإن يوسف محمد كرئيس للبرلمان انتهى. وقالت وكالة "روداوو" الكردية ان مصدرًا عالي المستوى ابلغها انه خلال اجتماع نيجرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مع وزراء حركة التغيير المقالين، انتقد بشدة حركة التغيير وقال ان الحركة اضرت قبل الكل بوزرائها، موضحًا ان الحزب لديه خلافات مع حركة التغيير وليس معهم شخصيًا. واشار إلى انه بالنسبة لهم فإن يوسف محمد كرئيس لبرلمان الإقليم انتهى بشكل قطعي ثم طلب من الوزراء ترك مناصبهم الوزارية والعودة إلى السليمانية مقر حركة التغيير. &
وتشهد محافظة السليمانية الشمالية مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني منذ ايام تظاهرات احتجاج أسفرت عن أعمال عنف وحرق مباني الأحزاب السياسية، تطالب بحل ازمة رئاسة الإقليم وصرف مرتبات الموظفين المتوقفة منذ ثلاثة اشهر والقيام باصلاحات في الإقليم.
والاحد، هاجمت مجموعات من المتظاهرين المحتجين مقرين لحزب بارزاني في منطقتي زراين وشارزور شرق السليمانية... فيما كانت محافظة السليمانية قد شهدت خلال الأيام الماضية عدة مظاهرات واضطرابات أسفرت عن أعمال عنف وحرق مباني الأحزاب السياسية.
&
معصوم يدعو القوى الكردية لاخراج كردستان من ازمته الحالية
وجه الرئيس العراقي فؤاد معصوم نداء إلى القوى الكردية للجوء إلى الحوار لانقاذ اقليم كردستان من ازماته السياسية والاقتصادية والقانونية الحالية.
واعتبر معصوم الاحداث الاخيرة في الإقليم الذي شهد مهاجمة واحراق مقرات احزاب سياسية نذير&خطر، وقال في رسالة إلى جماهير إقليم كردستان حول الاضطرابات الحالية في الإقليم، واطلعت "إيلاف" على نصها، إن "الأحداث التي وقعت في قلعة دزة باحراق مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني دقت ناقوس الخطر .. موضحًا ان الدستور والقانون قد كفلا حق التظاهرات السلمية، شريطة ألا تخرج عن مسارها السلمي ولا تنزلق نحو العنف والفوضى .
وحذر من ان المداهمة والاستيلاء على المؤسسات الحكومية والممتلكات العامة والمقار الحزبية ظاهرة غير حضارية ودخيلة على الأعراف الديمقراطية... مشددًا على ان مهمة الحكومة والمؤسسات المختصة هي حماية أمن البلد وحياة المواطنين لاسيما في المدن والقصبات. وأضاف أنه في هذا "الوقت حيث يشهد إقليم كردستان تلاقي أزمتين بارزتين، أولاهما سياسية قانونية تخص رئاسة الإقليم وأخرى اقتصادية تواجه الحكومة والمواطنين في آن واحد، يضاف إلى ذلك خطر عصابات داعش الإرهابية الذي أصبح تهديداً مباشراً لإقليم كردستان والعراق، يستدعي في هذه اللحظة الحساسة ومن أجل حماية وأمن إقليم كردستان، ضرورة تضافر الجهود الحثيثة لمعالجة كلتا الازمتين من جهة والتفرغ إلى مجابهة داعش وأخطاره .
&
واشار الرئيس العراقي إلى انه منذ بدايات القرن العشرين، ناضلت الجماهير الكردستانية وقدمت تضحيات جسيمة من أجل كردستان والعراق وهو امر يلزم الجميع ببذل قصارى الجهود من أجل اجهاض أية محاولة تهدف إلى جعل الإقليم محوراً للصراعات السياسية وتصفية الحسابات . وعبر عن ثقته التامة بأن القيادة السياسية الكردستانية على مستوى المسؤولية التاريخية لأداء تلك المهمة التاريخية .. متطلعاً لأن تترك فاجعة قلعة دزة أثرها البالغ، وتلتقي القيادات السياسية في الإقليم حول مائدة الحوار البنّاء للخروج من الأزمة الحالية.
معروف ان معصوم هو احد قياديي الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني حيث يدخل الاتحاد في خلافات مع الحزب الديمقراطي بزعامة بارزاني حول انتهاء ولاية الاخير ومحاولاته التجديد له في الرئاسة، وهو امر مازال مثار خلافات بين القوى السياسية في اقليم كردستان العراق الشمالي.
&
&
&