لندن: اعلنت النيابة العامة في اسكتلندا الخميس انها حددت هوية ليبيين يشتبه بتورطهما في تفجير طائرة بان اميركان فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية في العام 1988، والذي راح ضحيته 270 شخصا.

وقالت النيابة العامة في بيان ان مسؤولين اسكتلنديين واميركيين وافقوا "على ان هناك اساسا سليما في القانون يخول المحققين الاسكتلنديين والاميركيين اعتبار ليبيين مشتبها بهما في التحقيق المستمر في تفجير طائرة بان اميركان 103 فوق لوكربي".
&
واضاف البيان ان "الشخصين مشتبه في تورطهما (في الاعتداء) الى جانب عبد الباسط المقرحي".
&
وادين المقرحي في العام 2001 بعملية تفجير الطائرة، وهو المدان الوحيد في هذه القضية.
&
وارسل المدعي العام الاسكتلندي الخميس طلبا رسميا الى النائب العام الليبي في طرابلس يحدد فيه المشتبه بهما ويدعوه الى التعاون.
&
واضاف بيان النيابة العامة ان "كبير المحامين والنائب العام الاميركي يطلبون ان تقوم السلطات القضائية الليبية بمساعدة ضباط الشرطة الاسكتلندية ومكتب التحقيقات الفدرالي لاستجواب المشتبه بهما، اللذين ورد اسميهما، في طرابلس".
&
وافرجت الحكومة الاسكتلندية عن المقرحي في العام 2009 لاسباب انسانية بعدما تم تشخيص اصابته بمرض السرطان. وتوفي في ليبيا في العام 2012.
&
واقرت ليبيا في العام 2003 بمسؤوليتها عن التفجير، ودفع نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي 2,7 مليار دولار (2,4 مليار يورو) تعويضا لعائلات الضحايا كجزء من مجموعة من التدابير الرامية الى التقارب مع الغرب.
&
ومنذ سقوط نظام القذافي في العام 2011، انتقل محققون بريطانيون واميركيون الى ليبيا للتحقيق في وجود شركاء آخرين محتملين في الاعتداء.
&