انقرة: دشن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت شبكة لتزويد "جمهورية شمال قبرص التركية" بالمياه، بعد تأخير استمر عشر سنوات، في خطوة نددت بها الحكومة القبرصية.

وبحسب السلطات التركية، فإن اعمال البناء التي استمرت اربع سنوات سمحت بمد انابيب ارضية بطول 24 كيلومترا في جنوب تركيا، و3,7 كيلومترات في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة، وانابيب بطول 67 كيلومترا تحت سطح البحر.

واكد اردوغان خلال حفل التدشين في انامور بجنوب تركيا ان "المياه ستتدفق الى جمهورية شمال قبرص".

وبحسب السلطات التركية فإن شمال قبرص سيتزود بـ75 مليون متر مكعب من المياه سنويا عبر الشبكة التي يبلغ طولها 107 كيلومترات وتربط بين سد الاكوبرو في انامور التركية وسد جيسيتكوي في الجزء الشمالي من الجزيرة.

وسيخصص نصف كمية هذه المياه للاستعمال المنزلي، والنصف الآخر في الري الزراعي، بحسب ما اوضح اردوغان.

ومن شان هذه الشبكة ان تغطي حاجات مياه الشرب والري حتى خمسين عاما على الاقل، كما ستستفيد "جمهورية شمال قبرص التركية" من العائدات الزراعية.

وتعتبر ازمة المياه مشكلة متجددة في جزيرة قبرص المعرضة للجفاف.

ولتلافي هذا الامر اقامت جمهورية قبرص في القسم الجنوبي معامل لتحلية مياه البحر بكلفة عالية جدا.

وجزيرة قبرص المتوسطية مقسمة منذ الغزو التركي للقسم الشمالي في العام 1974، ردا على انقلاب نفذه ضباط قوميون يونانيون طالبوا بضم الجزيرة الى اليونان.

واعتبرت الحكومة القبرصية الخميس ان اقامة هذه الشبكة تشكل "انتهاكا للقانون الدولي" وتهدف الى "زيادة نفوذ تركيا وتعزيز سيطرتها على قبرص".

وبدات مفاوضات جديدة بين جمهورية قبرص و"جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد في الشطر الشمالي منذ ايار/مايو بهدف التوصل الى اتفاق سلام يتيح اعادة توحيد الجزيرة.

&