& مع بدء الإنتخابات البرلمانية في مصر، ورغم دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين للنزول والاحتشاد بكثافة، إلا أن الإقبال في اليوم الأول للإقتراع بالمرحلة الأولى ظهر ضعيفاً، وتدرس الحكومة منح المواطنين إجازة غداً، في محاولة لحثهم على التصويت. فيما رصدت منظمات المجتمع المدني المراقبة للإقتراع جملة من الإنتهاكات، منها الرشوة الإنتخابية، ومنع المراقبين من العمل.

&
القاهرة: شهدت أول انتخابات برلمانية مع اسقاط حكم الإخوان في 3 يوليو/ تموز 2013، إقبالاً ضعيفاً، وكشفت جولة "إيلاف" في لجان محافظة الجيزة إقبالاً يمكن وصفه بالضعيف، ففي لجان مدرسة أبو الهول القومية، كان جنود الجيش يقفون أمام اللجان، وقد خلت من الناخبين، وفي مدرسة جواد حسني في امبابة، لم تكن هناك أية كثافة في التصويت، وعلمت "إيلاف" أن المهندس شريف اسماعيل، يدرس منح المصريين إجازة غداً الإثنين، في محاولة منه للتغلب على ضعف الإقبال، وحث الناخبين على النزول إلى اللجان للإقتراع.
&
والقى الدكتور مدحت نجيب رئيس حزب الاحرار والقيادي بتيار الاستقلال باللائمة على الحكومة في ضعف الإقبال، وقال إن عدم منح الحكومة المواطنين اجازة بالامس من أجل الادلاء بأصواتهم في اليوم الاول للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية خطأ قاتل. وأضاف في تصريح لـ"إيلاف" أن هذا الخطأ أثر بشكل كبيرعلى نسبة الاقبال في الساعات الأولى للتصويت الانتخابي، داعياً الحكومة إلى ضرورة تدارك الخطأ في المرحلة الثانية. وقال إنه يجب على الحكومة تدارك ذلك الخطأ في المرحلة الثانية لأن ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية تعني مبايعة.
&
بينما رصدت منظمات المجتمع المدني التي تتولى مراقبة الإنتخابات جملة من الإنتهاكات، كان أبرزها إستمرار الدعاية الإنتخابية، وانتشار الرشاوى الإنتخابية وشراء الأصوات، ومنها ما رصدته حملة (راقب يامصري) انتشار أنصار مرشح حزب المصريين الأحرار &أحمد مرتضى، بدائرة الدقى والعجوزة, من بينهم أطفال، حاملين لافتات دعائية له ومرتدين تيشيرتات عليها صوره، ووصفته بالمخالفة لقانون الطفل وايضاً بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات النيابية.&
&
وشهدت الإنتخابات عودة ظهور المال السياسي، والرشاوى الإنتخابية، واستدعى الناخبون قائد قوات الشرطة العسكرية بالجيزة إلى مركز (طموه) للتصدى لأحدى محاولات شراء الأصوات، وذلك بعد ظهور اثنين من المرشحين يحثان الناخبين على اختيارهما عن طريق دفع مبلغ مالي غير معلوم لكل ناخب، بشرط تصوير بطاقة الإنتخاب عقب إختيارهما.
&
وفي محافظة البحيرة، ضبطت الشرطة أحد أنصار مرشح بمركز حوش عيسى، يوزع مبالغ مالية لتوجيه الناخبين بلجنة مدرسة الساحل. وفي دائرة بندر المنيا، فوجئ الأهالي بأحد المرحشين يوزع لحوماً بلدية وبطاطين فخمة تحمل اسمه وصورته، بالقرب من مقر 4 لجان، وبالقرب من مقره الانتخابي، مما أشعل غضب باقي المرشحين.
&
واستمرت الدعاية الإنتخابية، ويقف أنصار المرشحين أمام مدرسة صفية زغلول ببولاق الدكرور، يحملون أجهزة حاسب آلي محمول لإستخراج الرقم الإنتخابي و كتابته على البطاقات الخاصة بالمرشحين. وفي محافظة الوادي الجديد، وزع أنصار مرشحي حزب المحافظين تي شيرتات وملصقات، أمام اللجان (10 , 11 , 12 ) بمدرسة الوادي الجديد الثانوية بنات بالخارجة.
&
وتسبب عدم تنقية كشوف الناخبين في حرمان المواطن يسري محمد سعد، من التصويت، بدعوى أنه "ميت"، وهو الآمر الذي سبب صدمة للناخب، وظل يردد: "أنا لسه عايش وعايز انتخب وأشارك, ولو أنا ميت يبقى الدولة تصرف معاش لأولادي".
&
&كما شهدت الانتخابات جملة أخرى من الانتهاكات والتجاوزات تمثلت في تأخر فتح باب اللجان، منع المراقبين من دخول اللجان، التصويت الجماعي، الدعاية الانتخابية، ورصد مراقبو التحالف المصري لمراقبة الإنتخابات، تأخر فتح باب اللجان رقم 41 و 42 و 43 بالوحدة المجمعة بقرية&برنشت، وتم فتح أبواب اللجان في &تمام الساعة التاسعة والربع صباحاً، وكذا باللجان 45 و 46 و 47 بمدرسة أمير الشعراء ببرنشت مركز العياط حيث تم فتح باب اللجان في تمام الساعة التاسعة و نصف صباحاً وتأخر فتح اللجنة 6 بالمركز الديني بالعياط، وكذلك في مدرسة قاسم أمين الثانوية بنات مركز ابو قرقاص، ومدرسة دير الجرنوس الإبتدائية مركز مغاغة محافظة المنيا، وتأخر فتح اللجان بمدرسة مصطفى كامل الأبتدائية بمحافظة بني سويف، حتى الساعة &العاشرة إلا ربع صباحاً.
وفي محافظة الاسكندرية، تأخر فتح لجان مدرسة الفتوح الإسلامية, مدرسة محمد نجيب , مدرسة حفصة بنت عمر, مجمع مدارس عباس حلمي بمنطقة المكس حي العجمي حتى تمام الساعة العاشرة الا ربع صباحاً.
وظهرت بوادر عنف، في محافظة الجيزة، وتحديداً أمام لجان مدرسة القصر الابتدائية، فأطلق أحد أنصار مرشح حزب النور النيران، وانفجرت قنبلة بدائية الصنع في محيط احد اللجان الانتخابية بمنطقة المقابر بكرداسة.
&
وفي محافظة الفيوم، عثرت قوات الأمن على عبوة ناسفة بجوار المقر الانتخابى بمدرسة قحافة الابتدائية وانتقل خبراء الحماية المدنية والمفرقعات وتم ابطال &مفعولها.
كما منعت السلطات المراقبين من متابعة الإقتراع، ومنها ما حصل في محافظة أسوان، وتم منع المراقب (محمد محمود) التابع للتحالف المصري لمراقبة الإنتخابات، من دخول اللجان رقم 58 , 59 بمدرسة جمال عبد الناصر رغم انه يحمل كارنيه المتابعة باللجنة العليا للإنتخابات.
وتجري الانتخابات في المرحلة الاولى في&14 محافظة هي "الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح"، فيما يواصل المصريون في الخارج اليوم أيضاً عمليات الاقتراع داخل 139 مقراً للبعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات.
&
ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، فى حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزًا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب. ويتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعداً في تلك المرحلة 2548 مرشحًا، من بينهم 112 سيدة، وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65%، فى حين تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35% . وينتخب كل ناخب عددًا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقًا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد، إلى جانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية. ويشرف على العملية الانتخابية &نحو 16 ألف قاضٍ،. وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفًا و 465 متابعًا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعًا و171 مترجمًا معتمدًا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر.
&
&