تبدأ الإنتخابات البرلمانية في مصر اليوم السبت، وسط ترقب محلي ودولي، ويتوجه المصريون المقيمون في الخارج إلى صناديق الإقتراع للإداء بأصواتهم في السفارات والقنصليات المصرية، على مدار يومين متتالين.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: تجري عملية الإقتراع داخل مصر غداً الأحد، وسط اجراءات أمنية مشددة، يشارك فيها أكثر من 225 ألف جندي وضابط من قوات الجيش والشرطة.

وبعد تشكيك من معارضي النظام في إمكانية اجرائها، لاسيما أنها تأجلت أكثر من مرة، يبدأ المصريون في التوافد إلى صناديق الإقتراع اليوم السبت، لإنتخاب أول برلمان بعد الإطاحة بنظام حكم جماعة الإخوان المسلمين في 3 يوليو/ تموز 2013.

ويتوجه المصريون المقيمون بالخارج، صباح اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات، كل حسب توقيت الدولة المقيم فيها.

وتجري عمليات الاقتراع في مقرات 139 سفارة وقنصلية مصرية ليومين متتاليين.

وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، المستشار عمر مروان، إن الانتخابات في الخارج ستبدأ في التاسعة صباحاً وتنتهى في التاسعة مساءً وفق توقيت كل دولة.

وأضاف أن عملية الإقتراع سوف تتخللها ساعة للراحة، مشيراً إلى أن رئيس كل لجنة انتخابية هو المسؤول عن تحديد الساعة المخصصة للراحة.

وأضاف مروان، في بيان له، أن اللجنة تنبه الناخبين على ضرورة التأكد من عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة حتى يختار الناخب عدد مرشحين مساو لعدد المقاعد وإلا سيعرض صوته للبطلان، وأن يختار قائمة واحدة من البطاقة المخصصة للقوائم، موضحاً أن البطاقة المخصصة للتصويت للفردي بيضاء اللون والمخصصة للقوائم خضراء اللون.

وتنص المادة 244& من الدستور، على تمثيل المصريين المقيمين فى الخارج فى أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار الدستور، وهو المجلس الحالي.

وتحدد المادة الخامسة من قانون الإنتخابات الحد الأدنى من المرشحين المقيمين بالخارج فى دوائر القوائم، بواقع مرشح واحد أساسي وواحد احتياطي فى القوائم ذات الـ15 مقعدًا، و3 مرشحين أساسيين و3 مرشحين احتياطيين فى القوائم ذات الـ45 مقعدًا.

ويبلغ عدد المرشحين عن المصريين بالخارج فى المرحلة الأولى من الانتخابات 41 مرشحًا فى 10 قوائم انتخابية تتنافس فى المرحلة الأولى بدائرتي قطاع شمال وجنوب ووسط الصعيد وغرب الدلتا.

ووفقاً للتصنيف النوعي، فإن عدد المرشحين الذكور عن المصريين بالخارج 23 مرشحًا، والإناث 18 مرشحة،& وجميعهم مرشحون على قوائم: "فى حب مصر"، "نداء مصر"، "صوت الصعيد"، "كتلة الصحوة الوطنية"، "ائتلاف الجبهة المصرية"، و"تيار الاستقلال"،& بدائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، وقوائم "فى حب مصر"، "حزب النور"، "نداء مصر"، "فرسان مصر"، "ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال" بدائرة غرب الدلتا.

وتجرى أول إنتخابات برلمانية مصرية بعد اسقاط نظام حكم جماعة الإخوان المسلمين، في 3 يوليو/ تموز 2013، وسط ترقب محلي ودولي، لاسيما أن تشكيل البرلمان يعتبر الخطوة الثالثة والأخيرة في استحقاقات خارطة المستقبل، التي أعلنها قائد الجيش عبد الفتاح السيسي، وقتها.

وجاءت الإنتخابات بعد تأجيل لأكثر من مرة، منح معارضي النظام، لاسيما جماعة الإخوان مسوغاً للتشكيك في إمكانية إجرائها.

وتتحسب السلطات المصرية بقوة للإنتخابات، وتجرى عمليات الإقتراع في الداخل وسط اجراءات أمنية مشددة، يشارك فيها مئات الآلاف من جنود والضباط.

وأعلن المتحدث العسكري العميد محمد سمير، أن الجيش يدعم عمليات التأمين ب"أكثر من 185 ألف مقاتل من القوات المسلحة للإشتراك مع الشرطة المدنية لتأمين العملية الإنتخابية على مستوى محافظات المرحلة الأولى لتأمين (18945) مقراً إنتخابياً".

وتشارك قوات الشرطة بنحو 40 ألف جندي وضابط في عمليات التأمين، وبذلك يبلغ عدد القوات نحو 225 ألف فرد.

وتسلمت وزارة الداخلية 12 ألفا و485 مقراً انتخابياً لفحصه وتمشيطه في المرحلة الأولى. وانتشرت قوات الأمن في محيط المباني والمقارات الحيوية في المحافظات التي تجري بها الإنتخابات، وشنت قوات الشرطة حملة مداهمات واعتقالات واسعة في صفوف أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في محاولة منها لقطع الطريق أمام أي عمليات عنف يجري التدبير لها.

ويتولى 16 ألف قاض، الإشراف على عمليات الإقتراع في 103 لجان عامة في 14 محافظة، بينما تبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا بحيث يضم كل مركز انتخابي عددا من اللجان الفرعية، ليصل اجمالي المقار الانتخابية إلى 12 ألفا و485 مقراً.

وتتوقع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات أن تجرى في أجواء تتسم بالنزاهة والشفافية.

وقال حسين أبو جاد منسق إئتلاف "تحيا مصر" في تصريح لـ"إيلاف" إن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستتسم بالنزاهة والشفافية، لوعي المواطنين الذين تعرضوا لثورتين متتاليتين، وأصبحوا أكثر ثقافة ومعرفة من الماضي، مشيرا إلى أن البرلمان سيكون مراقبا على أداء الحكومة، على عكس ما كان في الماضي حيث كان البرلمان سابقا تحت سيطرة الحكومة.

وأضاف أن بعض القنوات والبرامج التي تسمى بـ"التوك شو"، تقوم بإختلاق خلافات بين المرشحين للانتخابات البرلمانية القادمة، حيث تقوم تلك البرامج على إساءة المرشحين بعضهم لبعض وهذا ما يقوم على زعزعة علاقتهما ببعض وعلاقه ناخبيهم ببعض، وخلق انطباعات سيئة بين الجماهير الذين يشاهدون تلك البرامج.

وتُجرى انتخابات المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة وتضم 34 مقعدا للفردي و11 للقوائم ـــ الفيوم وتضم 41 مقعدا للفردي و4 للقوائم ـــ بني سويف وتضم 24 مقعدا للفردي و3 مقاعد للقوائم ـــ المنيا وتضم 39 مقعدا للفردي و6 للقوائم ـــ أسيوط وتضم 40 مقعدا للفردي و5 مقاعد للقوائم ـــ الوادي الجديد وتضم 41 مقعدا للفردي ومقعدا للقوائم ـــ سوهاج وتضم 39 مقعدا للفردي و6 مقاعد للقوائم ـــ قنا وتضم 41 مقعدا للفردي و4 مقاعد للقوائم ـــ الأقصر وتضم 43 مقعدا للفردي ومقعدين للقوائم ـــ أسوان وتضم 43 مقعدا للفردي ومقعدين للقوائم ـــ البحر الأحمر وتضم 44 مقعدا للفردي ومقعدا واحدا للقوائم ـــ الإسكندرية وتضم 8 مقاعد للفردي و7 مقاعد للقوائم ـــ البحيرة وتضم 8 مقاعد للفردي و7 مقاعد للقوائم ـــ مطروح وتضم 14 مقعدا للفردي ومقعدا للقوائم.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات داخل مصر وخارجها 27 مليونًا و402 ألف و553 ناخبًا يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة حيث يبلغ عدد المرشحين على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي 2573 مرشحًا من بينهم 112 سيدة، فيما تبلغ نسبة المرشحين المستقلين حوالي 65 % في حين يبلغ عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 35%.

ويتنافس 2573 مرشحًا في المرحلة الأولى على 226 مقعدا للفردي، ويخوض المنافسة قوائم حزبية أيضاً، من بينها 4 قوائم في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وتضم كل قائمة منها 45 مرشحًا وهي قوائم: "نداء مصر"، و"كتلة الصحوة الوطنية المستقلة"، و"في حب مصر"، و"ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال".

وتتنافس أربعة قوائم في قطاع غرب الدلتا، تضم كل منها 15 مرشحًا وهي قوائم: "في حب مصر"، و"حزب النور"، و"فرسان مصر"، و"ائتلاف الجبهة المصرية" وتيار الاستقلال".

وحسب المواعيد المقررة من قبل اللجنة العليا للإنتخابات، تُجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى يومي 26 و27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للمصريين بالخارج، ويومي 27 و28 أكتوبر داخل مصر. فيما ستُجرى انتخابات المرحلة الثانية يومي 22 و23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في 13 محافظة هي: القاهرة، الشرقية، الغربية، المنوفية، الدقهلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، القليوبية، كفرالشيخ، دمياط.