بروكسل: دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاربعاء الى قمة مصغرة تعقد الاحد في بروكسل بين قادة دول جنوب شرق الاتحاد الاوروبي وصربيا ومقدونيا اللتين تشهدان تدفقا كثيفا للاجئين.

وقال بيان صادر عن المفوضية الاوروبية نشر صباح الاربعاء "في ضوء الوضع الطارىء في الدول الواقعة على طريق الهجرة في غرب البلقان، من الضروري اجراء تعاون اكبر ومشاورات والقيام بتحركات عملانية على الفور".

والى جانب قادة مقدونيا وصربيا تمت دعوة رؤساء دول وحكومات النمسا وبلغاريا وكرواتيا والمانيا واليونان والمجر ورومانيا وسلوفينيا. واوضحت المفوضية ان "هدف الاجتماع الاتفاق على نتائج مشتركة عملانية يمكن ان تطبق على الفور" فيما ظهرت توترات بين دول متجاورة حول موضوع عبور الاف الاشخاص يوميا.

والاتحاد الاوروبي الذي يواجه اسوأ ازمة هجرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية منقسم حول طريقة مواجهة تدفق المهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا الشمالية والقادمين من اليونان عبر قوارب صغيرة وينطلقون من السواحل التركية ويعبرون البلقان.

وبحسب الامم المتحدة فان نحو 502 الاف شخص سلكوا هذه الطريق منذ مطلع السنة ويشكلون الغالبية الكبرى للمهاجرين الوافدين الى الاتحاد الاوروبي (643 الفا).

ودعيت ايضا الى القمة المصغرة التي ستعقد عند الساعة 15,00 تغ الاحد لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ومفوض الامم المتحدة الاعلى لشؤون اللاجئين انتونيو غوتيريس والوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) والوكالة الاوروبية للجوء.
&