اوتاوا: أعلن زعيم الحزب الليبرالي المكلف بتشكيل الحكومة الكندية الجديدة جيستين ترودو أنه سوف يفي بوعوده بتوطين 25 ألف لاجئ سوري في كندا بنهاية العام الحالي.

وقال ترودو، في مقابلة خاصة لشبكة سي تي في نيوز الإخبارية الكندية، سوف تذيعها الشبكة كاملة يوم السبت المقبل، أن هذا يأتي في إطار التزامه تجاه اللاجئين، الذي أعلن عنه خلال حملته الإنتخابية.

وأشارت الشبكة اليوم إلى أن ترودو كان قد صرح لها في أوائل أيلول/سبتمبر الماضي أنه يدعم إرسال طائرات عسكرية كندية مع مسؤولين أمنيين وآخرين من وزارة الهجرة والمواطنة الكندية إلى الأردن ولبنان وسوريا، لنقل اللاجئين من المنطقة، كما فعلت كندا في عام 1979 لإنقاذ الفارين الفيتناميين.

وطالب ترودو حكومة المحافظين بتسريع الإجراءات الخاصة بتوطين اللاجئين السوريين في كندا، في الوقت الذي علق فيه وزير الهجرة كريس ألكسندر آنذاك بأن عام 1979 ليس مثل عام 2015، وأن الظروف تغيرت، ولم يكن الإرهاب ظاهرة في فيتنام.

ولفتت الشبكة إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الكندي المكلف تأتي في الوقت الذي تشير فيه بيانات الأمم المتحدة إلى أن هناك ما يقرب من 4.2 مليون لاجئ سوري مسجل، معظمهم في الأردن ولبنان وتركيا، وهناك سعي نحو إعادة توطينهم.
&