جنيف: إعتبر الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الثلاثاء ان ايجاد "حل" امر ممكن في سوريا ان توصلت روسيا والولايات المتحدة الى "العمل سويا".

وقال انان اثناء مناقشة في جنيف حول ازمة اللاجئين السوريين نظمتها مجموعة الحكماء التي يترأسها "في هذا الوضع يعد دور روسيا والولايات المتحدة اساسيا". وقد انشأ مجموعة الحكماء الزعيم الجنوب افريقي الراحل نلسون مانديلا وتضم شخصيات عامة معروفة.

وشدد انان على القول "ان وجد الاثنان طريقة للعمل سويا (...) سنتمكن من ايجاد حل".

واعتبر انان الذي قاد اول مفاوضات سلام حول سوريا في 2012، ان "الطريقة الوحيدة لحل "النزاع هو ان "يعمل اعضاء مجلس الامن الدولي معا مع السلطات الاقليمية: السعودية، تركيا، مصر وقطر".

وقد زار المبعوث الحالي للامم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا في منتصف تشرين الاول/اكتوبر &موسكو والولايات المتحدة سعيا لاعادة اطلاق مفاوضات السلام في وقت تكثف فيه روسيا ضرباتها على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وبعد المؤتمر الدولي الاول حول سوريا المعروف بجنيف واحد، في 30 حزيران/يونيو 2012 &وقعت الدول الكبرى خطة تسوية للنزاع تنص على انتقال سياسي لكنها بقيت حبرا على ورق.

واعتبر انان انه "كان ربما من المبكر جدا في 2012 التوصل الى حل. لكن اليوم نرى اتصالات كانت مستحيلة في 2012 وحتى قبل سنة".