أطلق رئيس الوزراء اليوناني، أليكس تسيبراس، جملة مواقف عنيفة حيال طريقة تعامل الإتحاد الأوروبي مع أزمة المهاجرين.
&
جواد الصايغ: قال رئيس الوزراء اليوناني، أليكس تسيبراس في خطاب امام البرلمان، "إنه يشعر بالخجل من تعامل دول الاتحاد الأوروبي مع أزمة المهاجرين".
&واتهم تسيبراس، "قادة الدول الأوروبية بإلقاء مسؤولية الأزمة على بعضهم البعض، وذرف دموع النفاق على الأطفال الذي يغرقون في البحر وهم يحاولون الوصول إلى حدود الاتحاد".
&
لا اريد المال
واضاف، "لا أريد "فلسا واحدا" مقابل إنقاذ حياة البشر"، بينما يستمر توافد الآلاف على بلاده عبر البحر، ودول الاتحاد الأوروبي مختلفة بشأن التعامل مع الحشود المتدفقة كل يوم.
وجدير بالذكر ان حوالى 35 شخصا،غرقوا هذا الأسبوع، اثناء محاولتهم عبور البحر بين تركيا واليونان، ليصل عدد الضحايا هذا العام إلى 3 آلاف شخص، بينهم عدد كبير من الأطفال.
&
الشعور بالخجل
تسيبراس تابع قائلا " باعتباري واحدا من قادة دول هذا الاتحاد، فإنني اشعر بالخجل، من أمرين هما: عجز الاتحاد الأوروبي عن معالجة هذه المأساة الإنسانية، ومستوى النقاش بين كبار المسؤولين، الذين يلقي كل واحد منهم المسؤولية على الآخر".
&
منطقة عبور المهاجرين&
وتحولت اليونان، منذ يناير/ كانون الثاني، إلى منطقة عبور لأكثر من 500 ألف لاجئ ومهاجر، فروا من النزاعات في الشرق الأوسط وفي بلدان أخرى، وهو ما أثار جدلا بين دول الاتحاد الأوروبي.
&
دموع النفاق
وقال تسيبراس في خطابه: "هذه دموع النفاق ودموع التماسيح تذرف على الأطفال القتلى على شواطئ بحر إيجا، الأطفال القتلى يثيرون مشاعر الأسى، ولكن ماذا عن الأطفال الأحياء، الذين يأتون بالآلاف، ويتركون في العراء" لا أحد يحبهم".
وكان تسيبراس يرد على أسئلة نواب البرلمان بشأن موافقة اليونان على استضافة نحو 500 ألف مهاجر موقتا قبل توزيعهم على دول أخرى.
&