بيروت: قتل مواطن كندي يقاتل الى جانب قوات عربية كردية مشتركة في تفجير انتحاري نفذه تنظيم الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا، وفق ما افاد متحدث باسم تلك القوات والمرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم "قوات سوريا الديموقراطية" العقيد طلال علي سلو لوكالة فرانس برس "استشهد مقاتل كندي في تفجير انتحاري نفذه ارهابي بحزام ناسف في معارك ريف الحكسة".

واوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان "المقاتل الكندي من مدينة تورونتو وقد قتل في تفجير انتحاري فجر اليوم في محيط قرية دلحو في ريف الهول الواقعة إلى الشرق من مدينة الحسكة".

واوضح سلو ان القتيل "كان مقاتلا في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية، ومن ثم انضم الى العمليات العسكرية التي تقودها قوات سوريا الديموقراطية" في الحسكة.

واعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" التي تضم مقاتلين عربا واكرادا والمدعومة من الولايات المتحدة في 31 تشرين الاول/اكتوبر بدء عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في ريف الحسكة الجنوبي.

وتستمر الاشتباكات بين الطرفين منذ ذلك الحين خصوصا في ريف بلدة الهول وسط تقدم لـ"قوات سوريا الديموقراطية"، وفق ما افاد المرصد السوري.

وتضم القوة المشتركة "التحالف العربي السوري وجيش الثوار وغرفة عمليات بركان الفرات وقوات الصناديد وتجمع الوية الجزيرة" بالاضافة الى "المجلس العسكري السرياني" المسيحي و"وحدات حماية الشعب الكردية ووحدات حماية المرأة".

وهذه ليست المرة الاولى التي يقتل اجانب من جنسيات مختلفة يقاتلون الى جانب الاكراد في سوريا.

وانضم مقاتلون اجانب الى وحدات حماية الشعب الكردية عقب بدء هجوم تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة كوباني (عين العرب) الحدودية مع تركيا والتي نجح الاكراد في طرد الجهاديين منها في كانون الثاني/يناير.