الرباط: نفت الحكومة المغربية اليوم الخميس وجود أي اتفاق مع الإدارة الأميركية لتحرير يونس الشقوري الذي تم ترحيله في سبتمبر(ايلول) من سجن غوانتانامو والمسجون منذ حوالي شهرين في الرباط.

وأمضى الشقوري (47 عاما) 13 عاما في سجن غوانتانامو بعد ان تم توقيفه في باكستان في 2001 بتهمة انتمائه الى الجماعة الاسلامية المقاتلة المغربية التي تصنفها واشنطن "ارهابية". واحتجز في سجن غوانتانامو الاميركي في كوبا لمدة 13 عاما، قبل ان يتم اسقاط التهمة بسبب عدم وجود ادلة مادية عليها. وتم ترحيله الى المغرب في 16 سبتمبر الماضي حيث اوقف بعد ايام بتهمة التورط في "اعمال ارهابية".
&
وقال وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد في تصريح لوكالة فرانس برس على هامش لقاء مع نظيرته الأميركية لوريتا لينش "صحيح أننا تفاوضنا مع واشنطن لترحيل الشقوري الى المغرب، لكن لم نقدم ضمانات بتحريره في غضون 72 ساعة بعد وصوله" الى المملكة.
&
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في اكتوبر (تشرين الأول) &ان السلطات المغربية قدمت ضمانات للادارة الأميركية لإطلاق سراح المغربي بعد 72 ساعة من وصوله الى المغرب.
&
وأكدت منظمة "ريبريف" غير الحكومية الموجودة في لندن والتي يدافع محاموها عن بعض معتقلي غوانتانامو ومن بينهم الشقوري، إن "السلطات المغربية قدمت وعودا وضمانات لتحرير يونس الشقوري في غضون ثلاثة أيام من وصوله الى المغرب وذلك بعد إجراء تحقيق روتيني معه".
&
ولم تعلق وزيرة العدل الأميركية الموجودة في المغرب للمشاركة في اجتماع وزاري حول التعاون القضائي مع المغرب والدول الافريقية على الموضوع.
&
ودعت "ريبريف" وزيرة العدل الاميركية الى "التعبير عن استياء واشنطن" من عدم احترام الرباط لما التزمت به و"الضغط" لإطلاق سراح الشقوري.لكن الوزير الرميد اعتبر ان "للمغرب قوانينه ومؤسساته ولا يمكن أن يتم إملاء شيء عليه من دولة أخرى هي صديقتنا وحليفتنا".
&
واضاف ان حقوق الشقوري محفوظة "وعائلته تمكنت من زيارته وكذلك محاميه الذي يتابع القضية".
&
وقالت مديرة ريبريف ومحامية الشقوري كوري كرايدر لفرانس برس الخميس "هناك من لا يقول الحقيقة هنا. او ان المسؤولين الاميركيين أوهموني تكرارا عندما كان موكلي في غوانتانامو في شأن النوايا المغربية، أو ان المغرب كان يقوم بوعود مجانية ولا يلتزم بها".
&
وتساءلت "اذا كان هذا الامر الاخير صحيحا، لم لا يطرح الامر مشكلة جدية على صعيد العلاقات الاميركية -المغربية اليوم؟".
&
وأرجأ قاضي التحقيق مرتين النظر في قضية الشقوري، وحدد جلسة للنظر فيها في الثالث من ديسمبر (كانون الاول). وقد يستمر التحقيق مع الشقوري وهو في حالة اعتقال لسنة كاملة، حسبما أوضح محاميه خليل الإدريسي لفرانس برس الأربعاء.
&
ورحلت الادارة الاميركية حتى الآن 13 مغربيا بمن فيهم الشقوري من غوانتانامو، فيما يعتبر السجين ناصر عبد اللطيف آخر مغربي معتقلا هناك.